حياة غامضة: طرق التواصل لدى النرجسيين

الجمعة، 22 ديسمبر 2023

طرق التواصل لدى النرجسيين

 

طرق التواصل لدى النرجسيين :

"... ليس عليك الانتظار حتى يعاملك شخص ما بشكل سيء بشكل متكرر. كل ما يتطلبه الأمر مرة واحدة ، وإذا أفلتوا من العقاب مرة واحدة، إذا علموا أنه يمكنهم معاملتك  بهذا الشكل، فهذا يحدد النمط للمستقبل ".- جين جرين ، الدفاتر

كلانا يعرف أن كوننا في علاقة مع شخص نرجسي يعني أننا نواجه الكثير من طرق التواصل المتلاعبة منهم. قد يكون من الصعب جدًا التواصل معه ، لأن فى  اكثر الاوقات نجد أنفسنا نحاول معرفة كيفية التحدث معه بشكل فعال بالإضافة إلى محاولة فك رموز نواياهم الحقيقية، والتي يمكن أن تختلف عن ما يخبروننا به في الواقع. المحادثات معه غالبًامن جانب واحد تمامًا، وهذا الافتقار إلى التوازن في يمكن أن يكون محبط فى العلاقة على أقل تقدير.



في هذا الفصل سأقدم لكم بعضًا من اسرار "الكلام"  لدى النرجسيون، ويساعدك على فهم ما وراء نواياهم الحقيقية ، يصمم النرجسى طريقة معينة فى الكلام و المناقشة لتجريدك من عقلك وإرباكك وإيصالك إلى التشكك في ذكرياتك للأحداث.  

التكرار:

غالبًا ما تكون المحادثات مع شخص نرجسي متكررة جدًا و لا تنتهى بحلول، وذلك عندما تواجهه بسلوكه، غالبًا ما ييصبحون دفاعيين، باستخدام هذا الاتصال المتكرر الذى يهدف إلى طرح مواضيع أخرى غير ذات صلة. هذا يهدف في النهاية إلى إرهاقك وإسقاط المحادثة تمامًا.

يمكن أيضًا رؤية هذا النوع الدائري من المحادثة عند النرجسي ، غالبًا ما يبحث عن  موضوع مشابه فعلته وقد ازعجه، حتى لو كان ذلك قبل سنوات.

رعاية:

يستخدم النرجسي في كثير من الأحيان نغمة متعالية لاستحضار رد فعل شديد منك. عندما تصبح مرتبكًا ومنزعجًا، في كثير من الأحيان سيبقى النرجسي الخفى هادئًا ورائع تماما. بالطبع، هذا النقص في الاستجابة العاطفية من النرجسيين سوف يحبطك أيضًا ويغضبك ، لأنه مصمم  على جعلك تغضب. قلة الاستجابة العاطفية منهم ستجعلك تشعر وكأنك غير عقلاني، وستشعر بالإهانة بسبب افتقارهم للمشاعر في هذا الموقف.

باستخدام هذه النغمة المتعصبة التي جعلك النرجسي تستخدمها،. هذه النغمة المتعصبة والجنونية من طرفك يمكن أن تكون في كثير من الأحيان سلاحا جيدًا للنرجسيين لبدء حملة التشهير ** ضدك.

الإسقاط

 إذا كان هناك شيء واحد بارع فيه النرجسي، فهو الإسقاط.  غالبًا ما يتهمونك بفعل أشياء يفعلونها. هذه عادة ما يحدث أثناء المواجهة، هذا التكتيك الجنوني من النرجسي، ستجعل الضحية على الدوام ترد برد فعل عاطفي المهيج الذي يسعى إليه (وهو مرة أخرى، بعض العلف الجيد للمدفع لاستخدامه ضدك).

تبديل القناع

لديه عدد من الأقنعة التي يستخدمونها اعتمادًا على أي موقف معين. قد يشعرون بالحاجة إلى تبديل الأقنعة بالترتيب لاستعادة اليد العليا في الموقف.

بصفتك الضحية، قد ترى أقنعة مختلفة، مثل الرجل الطيب (الشخص الذي سيقدم وعودًا بمستقبل أكثر إشراقًا، ويعبر عن حبه لك)، الرجل السيئ  (الذي يلومك ويلومك ويقلل من قيمتك) و  قناع طفولي. سوف يظهر لك أنه يتصرف كما لو كان لا يعرف ما كان يفعله ، وكأنهم لم يفهموا تمامًا عواقب الأفعال.

إذا شعر النرجسي أنه فقد السيطرة، فسوف يظهر مجموعة الأقنعة ويرتدى القناع الذى يناسب الحالة بشكل أفضل. الحقيقة المحزنة هي ، حقًا ، أنك لا تعرف من هو الشخص الحقيقي وراء تلك الأقنعة.

كيف استطعت؟ أيهما حقيقي؟ هل أي منهم حقيقي؟

لعب دور الضحية:

النرجسي ضحية أبدية. تصرفهم، أكاذيبهم وطرقهم في الغش ، عند مواجهتهم ، يميل دائمًا إلى أن تكون افعاله  نتيجة لصدمة حدثت في حياتهم.

على سبيل المثال ، صراع مع الإدمان يمكن ان يكون بسبب  طفولة مسيئة ، مرض ذهاني ، ضغوط العمل وضغوط الوالدين كلها مواضيع شائعة لاستخدامات المخدرات لكسب التعاطف.

كما ذكرت سابقًا، فإنه سوف يبحث عن درجة عالية من شريك متعاطف ، وعلى هذا النحو سوف يستخدم هذا لصالحه. سوف يشعرك النرجسي بالسوء بلا شك ، حتى عندما يفعل شيئًا خاطئ بشكل فظيع أو لا يغتفر، لانك حينها ستشعر بالشفقة تجاهه بسبب تجاربه المؤلمة.

الحاجة إلى شرح الأشياء الأساسية لهم

 أن تكون على علاقة بالنرجسي يعني أنك قد تجد نفسك تشرح الأساسيات بشكل سلوكيات متكررة وعواطف بشرية.

على سبيل المثال ، تقول احدى العملاء : مع زوجى، فوجئت بنفسي مضطرًة أن اشرح ما يعنيه أن تكون لطيفًا مع شخص ما. عندما كان يقترب زميلى  منى، واكتشفت إنه ، علي أن أشرح ما هو الشكل الطيب للزمالة . كان علي أيضًا أن أشرح ماذا يشكل "غشًا".  وكيفية التفريق  بينهم ومع ذلك، ومن المفارقات ، ستة أشهر بعد  ذلك ، زوجى توقف عن التحدث معي لمدة 4 أيام بعد أن اتهمني بمغازلة أحد الأصدقاء. في ذلك الوقت، لم يخطر ببالي أنه بالطبع يعرف الفرق بينهم ، لأنه اتهمني بنفس الشيء قبل ستة أشهر - وأنا ببساطة شرحت له نفس الشئ وعواقبه.

لذلك عليك فقط أن  تتوقف  لان ببساطة أوضحت لهم ذلك من قبل. لانك ستستمرى في رؤية نفس السلوك والمشكلات مرارًا وتكرارًا ، بغض النظر عن الكيفية التى قد أوضحتى بها مرات عديدة كيف يجعلك هذا تشعر.

هناك عامل آخر مثير للسخرية وهو تكرار الاضطرار إلى الشرح يجعلك محبطًا وعاطفيًا. هذا ثم يثير الارتباك ورد الفعل المتهور، والتي تقدم للنرجسي بعض الذخيرة لحملة تشويه ضدك.

مليئة بالأعذار

 لأن النرجسي لا يخضع أبدًا للمساءلة عن السلوك، يستخدمون الأعذار كطريقة لشرح أفعالهم. هذه الأعذار نفسها تكفي لدفعك إلى الجنون، ولكن الحقيقة أن كلماتهم نادرا ما تطابق سلوكياتهم وهذا يكفى  لإثارة غضبك.

ما يمكن أن يثير حيرتك أيضًا هو أنه غالبًا ما يجعلك تعذره، أو  يعطيك بعض الروايات المختلفة لما حدث. هذا يمكن أن يستمر حتى تقبل أن تظل معه ، أو تصبح عاطفيًا جدًا وتتوقف عن لومه.

تقول احدى العملاء : غالبًا ما كان زوجي يظل بالخارج حتى الساعات الأولى ، ولا يعود إلى المنزل حتى الساعة 5 صباحًا بعد الإفراط في الشرب. خلال هذه الأوقات، لن أعرف أبدًا أين كان أو مع من كان أو ما كان يفعله. نادرا ما يرد على رسايلى  أو مكالماتي وأي اتصال أتلقاه منه سيكون مليئًا بالأعذار. إذا لم يرد علي طوال الليل ، فسيخبرني أن بطارية هاتفه فصلت، على الرغم من أنني كنت أعلم جيدًا أنه لم يحدث لأنه عندما كنت أتصل به كان الهاتف يرن. عندما سألته عن مكانه ، أخبرني أنه موجود فى منزل صديقه صالح، على الرغم من علمي أن هذه كانت كذبة لأن صالح يعمل ليلاً وكان في العمل ذلك المساء. عندما واجهته بهذه الحقيقة التي لا يمكن إنكارها ، فإنه سيقدم عذرًا عن كونه في حالة سكر لدرجة أنه لا يستطيع تذكر مكانه. عندما كنت سأفحص لماذا شرب كثيرًا لم يستطع التذكر ، كان يخبرني أنه كان متوترًا للغاية وكان يشرب للتعامل مع الضغط.

كما ترون، تحولت هذه المحادثة مع زوجى من شيء كان يفعله وقد ازعجنى، لشيء يجب أن أشعر بالشفقة تجاهه. وأعذاره، التي كانت كثيرة ، لم تكن تخدعني ، بل كان يلجأ إليها للايهائى عن انه يأذينى.

كان زوجي أيضًا يغشنى. عندما اكتشفت خيانته، فإن الوضع كان على النحو التالي:

عندما أكتشفت خيانته ، انكر ذلك على الفور.ومع ذلك ، عندما ظهرت المزيد من الأدلة بعد ذلك، اعترف  بالحد الأدنى  من ان ذلك حدث - ولكن مرة واحدة فقط. وان خيانته كانت بسببى، لأنى لم أعطيه الكثير من الاهتمام الذي يحتاجه ولم اكن اتواجد في المنزل بقدر ما ينبغي.

ثم ظهرت المزيد من الادلة حول خيانته. فعاد يلوم المرآة الأخرى، قائلاً إنه كان فى حالة سكر شديد للغاية وأنها دخلت عليه. ثم اكتشفت المزيد من  المعلومات حول الحدث، فظلت أعذاره تتغير وتتغير.

المحادثات لا تأتى بأى نفع

بعد انتهاء المحادثة معه، غالبًا ما تسأل نفسك "ما الهدف من تلك المحادثة؟" ، وستدرك أنك قضيت الساعات القليلة الماضية في محادثة لا معنى لها ولم تحقق شيئًا.غالبًا ما تعني هذه المحادثات المستنزفة أنك ستقضي الساعات القليلة التالية للمحادثة، أو حتى أيام ، تراجع ما قيل، في محاولة عقيمة لفك لغز هذه المحادثة عادة ما تكون هذه المحادثات مزدحمة مع نقاط وموضوعات غير ذات صلة، مما يعني أنه من الصعب توضيح ما كان النرجسى يحاول تحديدًا تحقيقه من خلال التفاعل.

إنكار السلوك السيئ

 مع عدم وجود أي خطأ على الإطلاق، فإن النرجسي ينكر سلوكه السيئ ويركز بدلاً من ذلك على سلوكك. إذا كان سلوكهم موضع تساؤل، فسيحاول إبطال هذا من خلال الحديث عن سلوكك أو أي مشاكل لديه معك. هذه القضايا التي تركت في الخفاء لا تحتاج حتى إلى أن تكون مشاكل حقيقية، وغالبًا ما يتكلم عنها ليستخدامها ضدك.

على سبيل المثال، ربما تكون قد طلبتى من زوجك ان يتوقف الاتصال بزميلاته فى العمل فى غير اوقات العمل. قد يثير هذا بعد ذلك ردًا ينفي أي شيء من جانبه، بينما يلوموك على فعل شيء مشابه او أسوأ. او يرد هذا الرد ليجعلك تشكى بأنكى انتى الذى لديه مشكلة فيكون رده  ما هي المشكلة؟' فى التحدث إليهم كونى واثقة من نفسك.

قد تكون الأمثلة الموضحة أعلاه شيئًا مألوفًا جدًا حدث معك، وآمل أن يساعدك لفك رموز النرجسيين بشكل صحيح والنوايا من المحادثة. أنا أفهم فقط كم هو محبط ويثير الغضب أن تتعاملى مع شخص نرجسي ، ولكن هناك طرق يمكنك اتباعها لجعلك تنتصرى على المحادثة معه.

يمكن أن يستغرق هذا بعض العمل من جانبك من خلال وضع هذه الحدود ورفض السماح له بالسيطرة على المحادثة. سأغطي ذلك قريبًا فى فصول هذا الكتاب، لكن الآن سأنتقل إلى الفصل التالي، الذي يشرح بالتفصيل الآثار الجانبية للوجود مع نرجسي.

 

فالقدرة على تحديد الصعوبات التي تواجهها مع الشخص الآخر بدقة هي بداية حل حقيقي. في الماضي، ربما كان يبدو أنك ذاهب لتفاعل مربك ومتشابك إلى آخر، مما يتركك مجروحًا و مذهول. الآن سوف تكون قادرًا على التعرف على استراتيجيات الشخص الآخر وبالتالى تقديم استجابة أكثر فعالية منك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عبر عن رايك وشاركنا بيه رايك يهمنا ..
ولكن الرجاء الألتزام بأدب الحوار والابتعاد عن المشاحنات وعدم التطرق الى الامور التي تثير الكراهية