حياة غامضة: هل يمكن ان يحب النرجسى

الجمعة، 22 ديسمبر 2023

هل يمكن ان يحب النرجسى

 

هل يمكن أن يحب النرجسي ؟

"لا شيء آخر في العالم يهم ، على الأقل لتلك اللحظة"

بالطبع، هذا سؤال صعب للغاية للإجابة، وقد أعطته مصادر مختلفة إجابات متفاوتة. يعتقد بعض الناس أن النرجسي لا يمكنه أبدًا أن يحب حقًا أي شخص ما عدا أنفسهم. يعتقد البعض الآخر أنه مع العلاج وبعض التطوير الذاتي، يمكن للنرجسيين أن يتعلموا الوقوع في الحب ، وهم قادرين بالفعل على الحب الحقيقي.

للإجابة على هذا السؤال، اخذت اسأل عملائى هذا السؤال واجمع منهم الاجابات المختلفة، واراجع مصادر الابحاث والان هل انت جاهز لتعرف ما توصلت إليه؟



احد العملاء حين سألتها هذا السؤال اجابتنى  بإنها كانت متزوجة من نرجسي خفى غير قادر على الصدق ، او الحب غير الأناني. وكان دائم البحث عن الإعجاب والعشق والحب الدائم ، وهم غير قادرين على تقديم نفس الشئ.

 ووجدت بعض الأشخاص الذين تمكنوا من إعطائي عرض كامل للإجابة على هذا السؤال المعقد. سأقدم لكم القصص والتجارب في هذا الفصل ، ولكن في البداية سوف أنقل التجارب الخاصة التي ساعدت في تشكيل رأيي في هذا الموضوع.

يمكن للنرجسي أن يتصرف بطرق تجعله يبدو وكأنه يحبك. يمكن للنرجسيين أن يقدموا كلمات وإيماءات الحب، ويجعلك تعتقد أن النرجسي يستطيع الوقوع فى الحب. ومع ذلك، في هذه العلاقة غير العادية ، قد يكون من الصعب تحديد ما يحدث لك ، حيث يراك على أنك امتداد لأنفسهم. بينما يدخل معظم الناس في علاقة ويمكنهم الاحتفاظ بفرديتهم ، النرجسي يكاد يكون غير مدرك أنك موجود كفرد اخر، يكاد يكون غير مدرك أنك لك كيان خاص. فالعلاقة الصحية دمج شخصين منفصلين ، مع الحفاظ على فرديتهم. الآراء والمعتقدات والرغبات والاحتياجات وتؤخذ جميع الرغبات في الاعتبار على قدم المساواة من قبل الطرفين في حالة العلاقة الصحية. هذا هو الحب.

عندما بدأت في البحث عن آراء الآخرين وخبراتهم حول هذا الموضوع ، كنت محظوظًة بما يكفي لمقابلة عدد من الأشخاص الذين مروا عبر الإنترنت ،  أو كانوا يمرون بعلاقة مسيئة. كانوا سعداء لسماع رأيي في هذا السؤال ، وكنت شاكرة لسماع رأيهم المتباين في هذا الموضوع أيضا. في حين أننا قد لا نتفق على إجابة هذا السؤال ، فإننا جميعًا وافقنا على أنه سؤال معقد للغاية يحتوي على عدد من المتغيرات لن تسمح بإجابة واحدة واضحة على أي حال.

لقد قمت بتغيير أسماء الأشخاص الذين كانوا لطفاء بما يكفي لتقديمهم رأيهم في هذا السؤال.

قابلت كارولين في مجموعة نرجسية على فيسبوك. كارولين تعتقد أن النرجسي الخفى قادر جدًا على الحب. هذا هو ردها عندما سألتها هذا السؤال المعقد جدا:

بالطبع، يمكن للنرجسي أن يقع في الحب. يميل الناس إلى وضع افتراضات وتشكيل آراء غير صحيحة عن النرجسيين ، فقط لأنهم لم يحاولوا من قبل او أتيحت الفرصة (أو فكروا في المحاولة) لرؤية العالم من خلال عيونهم. أنا على علاقة مع شخص وأنا واثقة من أنني محبوبة. انه نوع مختلف من الحب عما تراه في الأفلام، وهو نوع مختلف من الحب الذي ربما يتلقاه معظم الناس.

إذا كنت تعتقد أن النرجسي لا يستطيع أن يحب ، فأنت تفترض أنه لا يستطيع العطاء ، الذي يمكنني أن أخبرك أنه ليس صحيحًا.

أعتقد أن النرجسيين قادرون على حبك لأنهم قادرون على ان يحبون أنفسهم ، لذلك هم قادرون على الحب. أنا أؤمن أنهم يقعون في الحب عندما يعتقدون أنهم وجدوا "صيدًا": شخص يستحق بما يكفي لتكون في علاقة معه. لديهم غرور كبيرجدًا ، لذلك هم يريدون شخص له قيمة كافية ليفعل ذلك.

أتفهم أنه ربما يكون من الأصعب بالنسبة لي أن أبقي شريكي مهتمًا ؛ أحتاج إلى التأكد من أنني أحافظ على مستويات الرعاية الذاتية والوضع الاجتماعي والوظيفة حتى يظل راضيًا ، لكن هذا لا يعني أنه يحبني أقل، أو لا يحبني على الاطلاق. إنه ببساطة نوع آخر من الحب. لأنني على علم بالنرجسية ، أنا في وضع أقل ضعفًا ، وهناك أشياء يمكنني القيام بها لضمان تلبية احتياجاتي أيضًا.

لقد أوضحت كارولين نقطة مهمة لدي: وهى أن النرجسى يمكنه حب نفسه، فلماذا لا أحد؟ في حين أن حبهم لأنفسهم يولد من عدم الأمان والخوف من الاخرين، إلا أنه لا يزال شكلاً من أشكال الحب، على الرغم من أنه حب غير صحي.

عند البحث عن هذا السؤال، كنت مصراً على رغبتي في الحصول على أكبر عدد ممكن وجهات النظر حول ذلك بقدر ما أستطيع، لمساعدتي في تكوين أفضل إجابة بقدر ما أستطيع. طلبت المساعدة من المنتديات ومجموعات Facebook وحتى الأشخاص الذين اعرفهم عبر مواقعهم على الويب. كان الكثيرون سعداء لمناقشة هذا الموضوع مع ، بما في ذلك ، احد النرجسيين ، وكان سعيدًا بتقديم وجهة نظره الخاصة حول هذا الموضوع.

هذا رده على السؤال:

أعتقد تمامًا أن النرجسيين يمكن أن يقعوا في الحب. لقد وقعت في حب والدة أطفالي منذ أكثر من عقد. لقد حدث فقط أنني وقعت في حب حوالي نصف النساء الأخريات الذين عرفتهم خلال فترة علاقتنا التي استمرت اثني عشر عامًا. سلوكي المخادع ، بالطبع ، يؤذي الكثير من الناس، حتى زوجتى السابقة. ومع ذلك، وبغض النظر عن ذلك، يمكنني أن أشهد على حقيقة أن النرجسي يمكن أن يقع في الحب. بسهولة جدا في حالتي، ولكن هذا يدل على سهولة الوقوع فى الحب.

بالنسبة لأولئك الذين هم على استعداد للحكم علي وإلقاء اللوم علي سلوكى النرجسي، أود أن أشير إلى أنني والد أطفال وهم أصدقاء رائعون. ويمكنني أن أقول بصراحة أنني ما زلت أحبها ، على الرغم من أنه نوع مختلف من الحب هذه الأيام. أنا أيضا ما زلت أحب اثنين من النساء السابقات الذين عرفتهم . إنه ليس حبًا ينمو أكثر كل يوم ، بل هو حب بأثر رجعي للأشخاص الذين كنت معهم في ذلك الوقت. لا يزعجني أن يكون هؤلاء النساء نسيونى مع حياتهم. يمكنني أن أقول بصراحة كل علاقة لدي، على الرغم من أنني لم أعاملهم دائمًا بالطريقة التي ينبغي أن أتعامل بها ، فقد كان ذلك مفيدًا بالنسبة لي.

سامح ، الآن في الأربعينيات من عمره مع طفلين مراهقين ، يبدو أنه يفهم سلوكه النرجسي ، ويتفهم ويتقبل الألم الذي سببه.

ومع ذلك، لم يكن رده كافيًا لإقناعي بأن نرجسيًا يمكن أن يقع في الحب. كان هناك المزيد من الناس الذين شاركوا رأيهم بأن النرجسي لا يستطيع حب زوجاتهم (على الأقل حتى تتم معالجة كل السلوك النرجسي ويتخلى عنه بمساعدة العلاج) ، من أولئك الذين اعتقدوا أنهم قادرين على الحب.

رنا، التى تواصلت عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، كان لديها بعض الآراء القوية إلى قدرة النرجسي على الحب. كانت تحب نرجسي مسيئ لمدة ست سنوات ، وبعد انقطاع الاتصال به العام الماضي ، عاودت بناء ثقتها واحترامها لذاتها. إليك ما تعتقده:

لا ، لا يستطيع النرجسي أن يحب على الإطلاق بالطريقة التي ينبغي أن يكون بها الحب الحقيقي. الحب الحقيقي ليس التقليل من القيمة أو الإساءة أو التلاعب أو الأنانية أو العدوانية المليئة بالسلبية. إنه ليس تجريدًا من إنسانيتك ، بقصد إيذاءك أو إلحاق الضرر بك كشريك. يمكن للنرجسي أن يقدم فقط الحب الضحل والقاسي المشروط - لذلك إذا لم تستوف هذه الشروط ، فقد انتهى. لا أستطيع أن أصدق أن هذا حتى سؤال.

النرجسي، على الرغم من أي عاطفة مزيفة وكلمات جوفاء، غير قادر على تقديم حب حقيقي مطلوب عند الوقوع في الحب. النرجسي والحب متناقضين، وأجد صعوبة في فهم سبب وجودهم في نفس الجملة.

عميلة اخرى زوجها السابق نرجسي، وكان لديه بعض مشاكل الثقة التي كان يعمل عليها . ها هي رأيها في هذا السؤال:

بالطبع لا. يمكن للنرجسي أن يحب شخصًا ما إلى حد ما ، لكن هذا قريبًا يختفي بمجرد أن تزول مصلحته. فهو لن يتواجد مع شريك يعاني ، فسيختار أن يكون غير مخلص. لن يتركوا ضحيتهم حتى يجدون شخصًا أكثر ملاءمة أو "أفضل" يصدق أكاذيبهم.

تلقيت أيضًا رسالة من يارا ، التي مرّت بوقت عصيب مع صديقها النرجسي ، وتأمل أن يساعدها العلاج ويدعمها، سأقدم القليل من الخلفية الدرامية لوضعي: لقد عرفت نرجسي وانا لدى 16 عامًا. لقد كنا متوقفين عن العمل مرة أخرى طوال هذا الوقت ،بدأنا كأصدقاء في البداية ، ثم انتقالنا إلى صلة "بدون قيود" . بعد ذلك بقليل عرّفني على المخدرات. هذا يضمن أنني خسرت كل شيء: الأصدقاء والعائلة وعملي ، كل ذلك في غضون عشرة أشهر. بينما كنت في الحضيض ، تركني صديقي النرجسي فى فراغ. وحاولت  بعد ذلك أعيد بناء حياتي بدونه. لقد تمكنت بطريقة ما من شق طريقي للخلف و التخلص من العادات التي قدمني إليها ، لكن مغادرته المفاجئة تركتني بندوب عاطفية.

بعد حوالي عام ونصف، عاد فجأة إلى حياتي ولم أستطع ابعاده فاقتربت منه مرة أخرى. بالطبع،لم اكن استطيع الثقة به كالسابق، لكنني لم أستطع مساعدة نفسي في المشاركة مرة أخرى. كان يعرف فتيات يسار، يمين، وعلى الرغم من أن معرفتي بهذا الأمر كان يزعجني ، إلا أنني لم أستطع الابتعاد عنه مرة أخرى. القشة التي قصمت ظهر البعير كانت عندما فقدت والدي حيث وافته المنية قبل ثلاث سنوات. لم أستطع التعامل مع صديقي كالسابق لقد انهارت تماما.لقد انهارت عاطفيا وجسديا وعقليا. عندما رآني صديقى فى هذا الموقف تأثر عاطفيا، وشعربأنه المتسبب فيما وصلت إليه . كانت كلماته "هل أنا شخص مروع إلى هذا الحد؟ لقد تحول أحلك وقت في حياتي أيضًا إلى أكثر الأوقات التي تغيّرت فيها حياتي. رأى صديقي أخيرًا كيف أثر سلوكه النرجسي علي وعلى حياتي. رأى صديقي أخيرًا كيف أثر سلوكه النرجسي عليّ ولقد أحدثت التغيير فيه. على الرغم من أنه لا يزال يظهر ميول نرجسية بالطبع، مجرد حقيقة أنه يدرك الآن كيف يؤثر هذا عليّ هي خطوة في الاتجاه الصحيح.

وافق على الذهاب إلى العلاج معي، حيث تم تشخيص حالته أيضًا بأنه اضطراب شخصية نرجسية، وجلسات العلاج تاثيرها إيجابية حقًاعلى صديقي. سوف أعترف أنه لا يوجد علاج للنرجسية ، وهوصراع يومي ، لكن جلسات العلاج هذه  قطعت شوطًا طويلاً في إظهار أن الشخص النرجسي يمكنه أن يحب. لذا نعم، أعتقد أنهم يستطيعون الحب.

كما ترى، تختلف الإجابات باختلاف الأشخاص واختلاف خبرتهم. ومع ذلك ، عندما طرحت هذا السؤال في البداية ، كانت الإجابة المدوية "لا". كنت أرغب في البحث أعمق قليلاً ومعرفة السبب وراء اعتقاد أن النرجسي لا يستطيع أن يحب. أثناء دراسة الإجابة على هذا السؤال ، وجدت بعض الأوراق البحثية المخصصة لهذا الموضوع. سأختصر نتائج هذه الأوراق أدناه:

اتفقت النتائج على أن النرجسيين يظهرون شغفًا في وقت مبكر جدًا فى بداية مراحل المواعدة. ومع ذلك، فإن هذا الشغف موجه دائمًا نحوالتوقعات والأوهام فيما يتعلق بالعلاقة. لذلك فإن الحب ليس من شخص لآخر ، بل موجهة نحو النرجسيين أنفسهم.

العلاقة مع النرجسي توفر لهم الاهتمام الإيجابي ، الرضا الجنسي وزيادة احترام الذات والأنا التي يحتاجونها. باختصار ، وجهات النظر النرجسية والتعامل مع العلاقة على أنها معاملات.

أشارت النتائج أيضًا إلى أن النرجسي يفقد الاهتمام بشريكه  حين اخفاق توقع العلاقة الحميمة من الشريك. بينما في حالة صحية العلاقة ، زيادة توقع العلاقة الحميمة هي القاعدة لتقدم العلاقة.

يعاني العديد من النرجسيين من مشاكل عند الحفاظ على علاقة أكثر من ستة أشهر إلى سنتين. أولويتهم ليست العلاقة الحميمة ، بل القوة ، و بحاجة إلى إخفاء أي ثغرة أمنية من جانبهم. هذا يرتبط بحاجتهم إلى أن يكونوا متفوقين على الآخرين ، بما في ذلك الشخص الذي تربطهم به علاقة.

من أجل تلبية احتياجات النرجسيين، فإنهم يرغبون في الاحتفاظ بخياراتهم مفتوحة، وخلالها يمكن أن تراهم يواعدون عدة أشخاص في وقت واحد أو يخونون الشريك الحالي. في كثير من الأحيان ، يمكن أن يؤدي هذا إلى انقطاع مفاجئ وغير متوقع حتى ، مما يترك ضحية النرجسي في حيرة من تغييره المفاجئ فى المشاعر. يمكن للنرجسي أن يعترف بسهولة بحبه يومًا ما ويخرج من المشاعر. يمكن للنرجسي أن يصرح بسهولة بحبه في يوم من الأيام ويخرج من العلاقة في اليوم التالي. بالطبع ، يشعر الضحية بعد ذلك بالخيانة الشديدة، والارتباك والاهمال والسحق من قبل سلوك شركائهم النرجسيين.

يمكن أن يكون النرجسيون براغماتيين للغاية في نهجهم للعلاقات. يرون العلاقات كوسيلة لتحقيق الأهداف. في حين أنهم قد يطورون أيضا بعض المشاعر الإيجابية تجاه زوجاتهم ، وهذا يتعلق أكثر بالصداقة أو المصالح المشتركة.

الحب يتطلب التعاطف والقبول والاحترام والاهتمام والدعم، والاهتمام الحقيقي بالشخص الذي نحن معه. كما يتطلب منا فهم شريك حياتنا، وهذا شيء لا يفعله النرجسيون حقًا. الأشخاص الذين يقعون في حب شخص نرجسي يتضور جوعاً للتعبيرات الأساسية عن الحب.

في  السؤال السابق الذي اقترحته "هل يمكن أن يحب النرجسي" وهو سؤال خاطئ   لا يجب طرحه. لذلك اقترح بدلاً منه أن تسأل نفسك هذا السؤال الذي يضرالنرجسي، اسأل نفسك عما إذا كنت تشعر بالرعاية والتقدير والاحترام ، وتقيم كيف يتم تلبية احتياجاتك. باختصار، اقترحت هذه الورقة أن تنظر في كيفية تأثير العلاقة عليك وعلى احترامك لذاتك.

هذا السؤال مفتوح، وهو شيء نقدمه جميعًا بإجابات متنوعة أومختلفة ، بناءً على تجربتنا الخاصة. ومع ذلك كان ملخص الورقة البحثية: أن تركزى علي نفسك واحتياجاتك .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عبر عن رايك وشاركنا بيه رايك يهمنا ..
ولكن الرجاء الألتزام بأدب الحوار والابتعاد عن المشاحنات وعدم التطرق الى الامور التي تثير الكراهية