حياة غامضة: الجرح النفسي عند النرجسي

الخميس، 14 سبتمبر 2023

الجرح النفسي عند النرجسي

 

الجرح النرجسي

من المثير للدهشة، على الرغم من شخصياتهم المتعجرفة والانانية، أن النرجسيين يمكن أن يكونوا حساسين للغاية للانتقادات والإخفاقات الشخصية. هذه الفخامة فى  العادةً ما تخفي مظهر خارجي غليظ لطفلً صغيرًا خائفًا وخجولًا متحجرا من أن نواقصه الشخصية ستكشف. يمكن أن يكون هذا صادم لأي شخص تقريبًا مع شخص نرجسي: "هل تمزح معي؟

تلك الشخص المغرور بالذات ، والواثق بنفسه ثقة  زائدة  خجل عندما كان طفلا صغيرا؟ " ومع ذلك، كل هذا حقيقي. إذا فكرت في الأمر، فهذا منطقي جدًا.لذا ، كيف نشأ هذا الطفل الصغير الخجول ليكون متمركزًا حول نفسه، مجنون مغرور؟


 عندما كان طفلًا صغيرًا ، كان النرجسي ، مثل الجميع، شخصية فريدة مليئة بمشاعر واحتياجات لا تضاهى. هذا ما يسميه هورني الذات الحقيقية. هذا يشكل هوية النرجسي.ومن هنا تنشأ المشاكل، عندما يكون الشخص الرئيسي في حياة الطفل – تقريبًا أحد الوالدين - لا يقوم بالتحقق من صحة (أو حتى الإعجاب أو الموافقة على) كل أو جزء من شخصية الطفل وبالتالي يرفضه. قد يتخذ الرفض شكل الانتقادات الخبيثة، وانسحاب الحب، والتشهير، وجميع أنواع القسوة الأخرى والرفض غير حساس. عندئذ تصبح الذات الحقيقية للطفل هي نفسها المحتقرة؛ إنها ببساطة تكره نفسها لكونها، في البداية، فاشلة في نظر والديها، وبعد ذلك لاحقًا، بمفردها. إنها الآن تقلل من قيمة وتكره أي شيء حقيقي أو حقيقي بداخل نفسها: تعرّف نفسها على أنها ضعيفة، غبية، تفتقر إلى الموهبة، جبانة، مذمومة ، ومخزية بشكل عام.

إحدى طرق النظر إلى الذات المحتقرة هي أنها جرح نازف وفاقع، أن النرجسي يحاول باستمرار حماية نفسه بأي ثمن. إنه أمر لا يصدق جرح مؤلم ومخزي حقا، يخاف من ان يكشف عنه من خلال نواقصه و يكون فى هذا إذلالاً وعذابًا ومدمّرًا هذا هو الموت البطيء والمؤلم. هذا الجرح النرجسي عميق للغاية ودفاعى وهو الشيء الذي يدفع النرجسي، مثل سمكة قرش يجب أن تستمر في السباحة لمجرد التنفس. تخيل معى مدرب الرياضة النرجسى في المدرسة الثانوية الذي كان شديد الحساسية تجاه وزنه ذات مرة حدث معه هذا الحدث الصعب: جرده حشد من ملابسه وضُربوا حتى نزف كل شيء وربطوه بعمود ، وسار في الشوارع بينما اصطف الآلاف من الناس للسخرية منه وإذلاله. هذه هي صورة الذات المحتقرة.

الحل النرجسي لهذه الحالة التي لا تطاق هو خلق بعد ذلك هوية أخرى ، تلك التي يسميها هورني الذات المثالية وهي محاولة لإخفاء الذات المحتقرة والتعويض عنها. بعبارة أخرى ، الذات المثالية هى الحل المجيد للنرجسي لذاته المحتقرة: حيث كان ذات يوم ضعيف ، إنه الآن بطل - لا ، بطل خارق - لا يهزم في كل ما يفعله.

حيث كانت ذات يوم غير جذابة، فهي الآن ساحرة ومغرية و لا تقاوم ، عارضة الأزياء القادمة مليئة بالمعجبين المحبين والمصورين. و حيث كان ذات مرة بدون موهبة ، فهو الآن صاحب السلطة الأولى في العالم، حسنا سمها ما شئت. تحدث عن التعويض المفرط. الآن خذ كل هذه الأشياء و ضخهمهم إلى نسب أكبر - هذه هي الذات المثالية.

لكن النرجسيين يدركون تمامًا في أعماق نفسهم أن ظروفهم و الذات المثالية هي كذبة كبيرة: يعرفون أن النادلة التي كانوا يحاولون إثارة إعجابها من خلال ترك بقشيش كبير تضحك على التباهي المتضخم وراء ظهورهم ؛ ولم يتمكنوا من تحقيق الانتصاب في المرات الثلاث الأخيرة التي حاولوا فيها إكمال إغواءهم الأخير. تم رفضهم للمرة الثانية للحصول على ترقية، وكان آخر صديق لهم لم يرد على مكالماتهم ، وما زالوا لا يستطيعون أن يفقدوا ذالك الوزن الزائد الثلاثين رطل. كل واحدة من هذه الإهانات هي بمثابة ضربة جسدية للواقع - يسكب المزيد من الملح في جروح الطفولة الموجودة. لقد كانوا مكشوف! الآن هم يكرهون أنفسهم أكثر. لكن بدلا من الاعتراف سوف يعوض النرجسيون عيوبهم باعتبارها مجرد نقاط ضعف بشرية نسخة أعظم وأكثر تفوقًا من أنفسهم. لكن هذا التكتيك سيفعل وسرعان ما يفشل، لأنه لا يمكن الحصول عليها. الصورة الذاتية المثالية هي خيال بعيد المنال، ولا يمكن أن يؤدي إلا إلى نرجسي في سلسلة من الهزائم المذلة. تكرر العملية نفسها مرارا وتكرارا أكثر من: محاولة أن تكون سوبرمان ، فقط أن تفشل وتعاني من الإذلال، ثم كراهية نفسك والتعويض مرة أخرى بتشكيل رجل خارق أعظم- حلقة مفرغة لا تنتهي. المحزن جانبًا هو أن ما تم تركه في كل هذه العملية هي قبول الذات الحقيقية. النرجسيون لا يعرفون من هم حقا.

ربما يكون الأمر الأكثر إثارة للدهشة هو أن النرجسيين سوف يجلبون الهجمات الشخصية. إن غطرتهم تستدعي - النقد والاعتداء عليهم من قبل الآخرين ؛ الناس يتألمون فقط ليتعافوا من  التعامل مع النرجسيين، من المفيد أن نتذكر ان تحت قشرة الثقة بالنفس المغرورة تكمن جرح نرجسي. لا يتطلب الأمر الكثير للوصول إلى هذا الجرح. وبالتالي، يمكن أن يتأذى النرجسي ويهان بسهولة بواسطة الاستهزاء ، والرفض، وحتى الانتقادات البسيطة.

تمرين: هل يمتلك الشخص في حياتك جرح النرجسي؟

يصف كل من العبارات التالية كيفية إصابة شخص نرجسي.

املأ الفراغات باستخدام مقياس من 1 إلى 5:

___________ 1. يبدو أنه مفرط الحساسية.

___________ 2. هذا الشخص يغضب عندما تختلف معه أو معها.

___________ 3. لا يمكنه أن يكون مخطئًا أبدًا.

___________ 4. يغضب أو يغضب حتى عندما تحاول نقده نقد بناء.

___________ 5. يبدو أنه يحتاج إلى تطمينات مستمرة.

___________ 6. يبدو دائمًا أنه يبحث عن الإطراءات.

___________ 7. هذا الشخص سوف يصرخ ويغضب إذا اختلف شخص ما معه أو انتقده.

___________ 8. أحيانًا يبدو هو أو هي كطفل صغير مصاب.

___________ 9. النقد يبدو أنه صدمه.

___________ 10. هذا الشخص سيقطع شخصًا آخر عن حياته أو حياتها في اللحظة التي يختلف فيها ذلك الشخص أو يجد خطأً معه.

___________ 11. هو أو هي لا تنسى شيئًا بسيطًا.

___________ 12. يقوم بالهجوم المضاد بسرعة.

___________ 13. هذا الشخص يقول باستمرار كم هو رائع ، كما لو كان بحاجة إلى هذا التعزيز الذاتي.

___________ 14. يصبح هذا الشخص حذرًا أو دفاعيًا عند التحدث حول عيوبه.

___________ 15. تشعر أنه يجب عليك اختيار كلماتك جيدًا وبعناية أو سوف تسيء إليه بطريقة ما.

الآن أضف النتيجة. تشير الدرجة 52 أو أعلى إلى أن هذا الشخص لديه جرح نرجسي.

الآن قم بإدراج بعض الأمثلة حول كيفية عرض الشخص في حياتك لـ

الجرح النرجسي:

 _____________________

_____________________

_____________________

_____________________

_____________________

خذ لحظة أخرى للتفكير، مع العلم أن هذا الشخص يعاني من جرح النرجسي يجعله يأخذ شوطا طويلاً في إدارة المواقف معه. أولاً، لا تلومي نفسك عندما يبالغ - فليس خطأك أنه لا يسيطر على الغضب. ستفهم لماذا يصعب عليه الاعتراف إنه مخطئ ، لأن القيام بذلك يعزز فقط فكرة أنه معيب. سوف تفهم حاجته لتشويه سمعة الآخرين. سوف تنمو أيضًا لتعرف انك تتعامل مع النرجسي أكثر من خلال معالجة الأذى الكامن وراء الغضب.  على سبيل المثال ، افترض أن زوجك النرجسي منزعج لأنك قضيت الكثير من الوقت في التحدث مع مندوب مبيعات جذاب. بدلا من قول شيء مثل "أنت تتهمني دائمًا بفعل أشياء لم أفعلها" ، يمكنك قول شيئًا مثل "أنا آسفة جدًا لأنني آذيتك. لم أكن أقصد حقًا أن تنزعج، انا  أحبك.". ستجد أن هذا النوع من البيان سيقطع شوطًا طويلاً في مساعدتك على إدارة علاقتكم.

بعد قراءة هذا الفصل، تصوراتك وتفسيراتك للأحداث ربما تغيرت. التفاعلات التي حيرتك في الماضي يجب أن تكون الآن أكثر منطقية. ما هو أهم شيء ستأخذه

بعيدا عن هذا الفصل؟ كيف ستتفاعل بشكل مختلف مع الشخص الموجود في حياتك

عندما تعرض السمات التي تمت مناقشتها هنا؟

تهانينا! في هذه المرحلة ، يجب أن يكون لديك مقبض جيد جدًا  سواء كان الشخص الذي تهتم به نرجسيًا أم لا.  يجب أن تبدأ في مسح الضباب. الفصل التالي سوف ننظر في المفاهيم المقدمة التى يمكن تطبيقها على جميع أنواع العلاقات الشخصية والعملية.




 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عبر عن رايك وشاركنا بيه رايك يهمنا ..
ولكن الرجاء الألتزام بأدب الحوار والابتعاد عن المشاحنات وعدم التطرق الى الامور التي تثير الكراهية