حياة غامضة: فهم معنى النرجسية من كتاب زوجة رجل نرجسى

الخميس، 14 سبتمبر 2023

فهم معنى النرجسية من كتاب زوجة رجل نرجسى

 

فهم معنى النرجسية ؟

ستعرفون الحقيقة ، والحقيقة ستغضبك. " - ألدوس هكسلي

حتى في مجال علم النفس، كان من الصعب تحديد ما يلي:

·        كيف يكون الاضطراب

·        ما هو  الخط الفاصل بين السلوك والسمات

·        من الشخص الذي يصنف مضطرب ومن لا يفعل.

إذا اختلف المهنيون، فكيف يأمل الناجون أن يفهموا التفاصيل ولماذا هي مهمة؟

يجب أن يساعد هذا الفصل في توضيح بعض المناقشات حول هذه الاضطرابات.  قبل أن أتطرق إلى "الصياغة"، أحتاج إلى شرح بعض الفئات التى تقع ضمن  اضطرابات الشخصية.



اضطرابات الشخصية :

تختلف اضطرابات الشخصية عن الأنواع الأخرى من الامراض النفسيةاو العقلية. هنا ، لا يشعر الناس بالهلوسة أو التوهم أو الإصابة بنوبات الهلع أو الكلام غير المفهوم. في الواقع ، فقد يكون تجسيدًا لما قد تسميه شخص عاديً: فقد تكون من لديها اضطراب فى الشخصية هى الفتاة الأكثر شعبية في الفصل ، المعلم الذي يعشقه الجميع ، أو السياسي أو عالم الاقتصاد. لكنهم ليسوا طبيعيين.

اضطرابات الشخصية هي مجموعة فريدة من الاضطرابات النفسية حيث يفقد المصابون جزءًا مهمًا من شخصيتهم، مثل الضمير أو القدرة على التعاطف مع الآخرين. باقي شخصياتهم تبدو أنها سليمة، لذلك قد ينظر إلى الأشخاص المصابون باضطرابات الشخصية أنهم يتصرفون بشكل طبيعي - من الطبيعي أن يتطلب الأمر أحيانًا من الأصدقاء والزملاء في العمل ،حتى الأزواج ، سنوات للتعرف على وجود  خطأ ما. مما يعقد التشخيص كما ان  فى الواقع الأشخاص المصابون باضطرابات الشخصية بشكل لا شعورى. عادة ما يلومون مشاكلهم على الآخرين. على الرغم من أننا رأينا مئات المرضى في وظائفنا المشتركة و ربما المئات يعانون من اضطرابات الشخصية ، ولا أحد منا يستطيع أن يتذكر حتى ان شخص منهم قد حدد موعدًا لعلاج اضطراب الشخصية الذى لديه.

قد يدرك العملاء المصابون باضطرابات الشخصية أن لديهم مشاكل في زواجهم، مع إدمان الكحول، أو مرض آخر (قد يكون ناتج عن اضطراب الشخصية) كالقلق او الاكتئاب مثلا ، ولكن لم يحدث من قبل أي من عملائنا اعترف باضطراب الشخصية الكامن وراء تصرفاته. هذا يجعلها أكثر المشكلات صعوبة  للتعامل معها.

في حين أن كل من هذه الاضطرابات فريدة من نوعها ، إلا أن أحد الأعراض الأساسية التي يتشاركونها جميعًا هو عدم القدرة على إقامة علاقات شخصية جيدة. إذا كان الأشخاص المصابون باضطرابات الشخصية يبرزون بالأشخاص الصعبين وسط الناس، فإن هؤلاء الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية النرجسية يبرزون بشكل أكبر.

اضطراب الشخصية النرجسية:

لنبدأ بتعريف عملي للنرجسية. النرجسيون هم الناس الذين يشعرون بأنهم مميزون أو فريدون وبالتالي يستحقون أن يعاملوا على أنهم مميزون من قبل الآخرين. غالبًا ما يكون لديهم مواقف متغطرسة ومتعجرفة في تفاعلاتهم مع الآخرين ويتوقع أن يرى الآخرون مواهبهم وقدراتهم الفريدة. النرجسيون بشكل عام غير سعداء ما لم يتلقوا الأوسمة والإشادة من من حولهم. إنهم يفتقرون إلى التعاطف ولديهم قدرة محدودة على الحب. غالبًا ما يمتلك النرجسيون تخيلات عن قوة أو ذكاء أو ثروة غير محدودة. إنهم يميلون إلى استغلال الآخرين لتحقيق أهدافهم الخاصة وعدم الثقة بالآخرين. سأعرض لك حالتين للاشخاص تعانى من اضطراب الشخصية النرجسية حتى تراهم بصورة عملية:

احمد، وسيط البورصة

يبلغ احمد من العمر ثمانية وعشرين عامًا وهو وسيط في البورصة وله استثمارات شركات كبيرة في المدينة. حصل على ماجستير إدارة الأعمال من كلية إدارة أعمال مرموقة، يتخرج ويكون الاول على دفعته، يقود سيارة رياضية باهظة الثمن ، ينتمي إلى النادي الأكثر تميزًا ، ويأكل في أفضل المطاعم.

يشعر احمد أنه لا يستحق سوى الأفضل لأنه موهوب بشكل لا يصدق. على الرغم من أنه يعتبر منتجًا كبيرًا في وظيفته ، إلا أنه ليس محبوب جدًا ، ولا يُظهر الكثير من الولاء للشركة التي يعمل بها.

يشعر رئيس احمد بالاستياء لأنه لا يحضر أبدًا في الوقت المحدد للعمل. احمد ذهب وراء ظهر رئيسه ليرى ما إذا كان يمكنه الحصول على ترقية. كما يرى زملائه في العمل أنه شخص مغرور ومصلحجى  وممكن "يرمي والدته تحت الحافلة" من أجل المضي قدمًا. عندما يتعلق الأمر بالعمل ، يشعر أحمد  بشكل أساسي أن القواعد لا تنطبق عليه. إنه يسيء معاملة المساعدين الإداريين وقد عُرف بذلك عن طريق الإدلاء بتصريحات مسيئة جنسيًا. بعض النساء اللواتي يعملن معه فى القسم قدموا شكوى ضد احمد. يقول مساعد إداري أن الوقت الوحيد الذي يكون فيه احمد لطيفًا معها هو عندما يكون يحتاج إلى القيام بشيء سريع أو يحتاج لتغطية أحد اخطاءه. ينعكس موقف احمد تجاه المرأة أيضًا في الجانب العاطفى. فهوبشكل عام لا يواعد امرأة لأكثر من شهور قليلة لأنه لا يريد أن "يقيد".

دعاء، والتمركز حول الذات

لاحظ زوج دعاء السابق ذات مرة أن القطة هي أم أفضل لقططتها أكثر من دعاء لأطفالها. لقد اندهش من أنها لم تكن تريد حضور مباريات ابنتهم لكرة القدم صباح يوم السبت لأنها لا ترغب في تفويت موعد لتجميل أظافرها. عندما طلق ابراهيم دعاء ، كان ذلك لأنها رفضت فعل أي شيء تجاه عائلتها. فضلت دعاء الخروج مع صديقاتها العازبات ولم تكن ترغب في  تفويت أي عرض أزياء في النادي. بدا أن دعاء المرة الوحيدة التى ستولي اهتماما لابنتها وابنها عندما يطلب منها ذلك ، لأن جميع الأمهات الأخريات سيكونن هناك (مثل احداث المسرحيات المدرسية أو غيرها). أرسلت دعاء ذات مرة ابنها إلى المدرسة عندما كان يعاني من الحمى لأنها لا تريد أن تفوت فصل التمرين. عندما دعتها ممرضة المدرسة لتجعلها تأخذ ابنها، انطلقت دعاء في خطبة وهددت  بمقاضاة الممرضة بتهمة "سوء التصرف". اعتادت دعاءعلى طريقتها الخاصة وغالبًا ما تستخدم التهديدات أو التخويف للقيام بذلك.

يتمتع كل من أحمد ودعاء بصفات نرجسية شديدة. لاحظ كيف أن تركيزهم على الذات يتخلل كل جانب من جوانب حياتهم، سواء كان ذلك فى العلاقات الرومانسية أو الصداقات أو الوظائف أو الحياة الأسرية.

اضطراب الشخصية النرجسية ("( NPD هي واحدة من اضطرابات الشخصية "الدرامية وغير المنتظمة" في المجموعة "ب" تشترك فى بعض الأعراض والسمات مع اضطراب الشخصية الحدية و اضطراب الشخصية السيكوباتية داخل فئة اضطراب الشخصية.

النرجسية، عند قياسها مقابل اضطرابات المجموعة ب الأخرى، هي من المرجح أن يُنظر إليها على أنها اضطراب شخصية أولية أو ثانوية أو إضافية بسبب ارتفاع معدل انتقاله الجيني. تشير التقديرات إلى أنه قد يعاني أيضًا نسبة كبيرة من الأشخاص الذين يعانون من اضطراب في الشخصية اضطرابات شخصية إضافية. ولذلك غالبًا ما تُرى النرجسية مصاحب لها اضطرابات الشخصية الأخرى في المجموعة ب.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عبر عن رايك وشاركنا بيه رايك يهمنا ..
ولكن الرجاء الألتزام بأدب الحوار والابتعاد عن المشاحنات وعدم التطرق الى الامور التي تثير الكراهية