حياة غامضة: الانواع المختلفة من النرجسية

الخميس، 14 سبتمبر 2023

الانواع المختلفة من النرجسية

 

الأنواع الفرعية أو الاختلافات في اضطراب الشخصية النرجسية

ليس كل النرجسيين متماثلين. وصف عالم النفس ثيودور ميلون (1996) الأنواع الفرعية التالية من الأشخاص الذين يعانون من NPD: النرجسي الخبيث ( المجرد من الضمير) ، و النرجسي الغرامى، نرجسي الخفى، نرجسي نخبوي.  اقرأ عن هذه الأنواع الفرعية ، ولاحظ ما إذا كان أي منها يشبه الشخص الذي لديك مخاوف بشأنه. لاحظ أن كلا من الرجال والنساء يمكن أن يقعوا في أي من هذه الفئات، وقد يظهر النرجسي الذى في حياتك اكثر من سمات من  نوع فرعي.

النرجسي معدوم الضمير

ما يميز النرجسيين معدومى الضمير هو أنهم يبدون محرومين من الضمير، أو الشعور بالصواب والخطأ. غالبًا ما يكونون غير مهتمين بـ رفاهية الآخرين وغير أخلاقين ، ومخادعين في تعاملاتهم مع الآخرين. إنهم ينضحون بشعور متعجرف بقيمة الذات والعظمة. أنهم مدفوعين بالحاجة إلى خداع الآخرين . ليس من الغريب أن تجد هذا النوع من النرجسيين في السجون ، ومراكز إعادة التأهيل من تعاطي المخدرات ، على الرغم من ان هناك العديد من النرجسيين معدومى الضمير يقضون حياتهم دون مخالفة القانون ، وفى الغالب يكون هذا النوع مصاحب له اضطراب شخصية سيكوباتية.



ماذا لو لم يكونوا سيكوباتين بشكل كامل؟ لماذا السمات مهمة؟

يتم تشخيص بعض الرجال باضطراب نفسي أو سمات نرجسية ، ولكن كثير من النساء لا يفهمن ماهية "السمات السيكوباتية" أو سبب اهميتها.

لسوء الحظ ، الكثير من حياة السيكوباتيين مخفيين. تعرف النساء بعد ذلك بوقت طويل ، ما كان يفعله السيكوباتي حقًا - بعد أن تعرضت منه  للاستغلال العاطفي أو الجنسي أو المالي. بعض النساء لا يكتشفن كل شيء عنه. وهل هو يعانى من اعتلال اجتماعي / سيكوباتي كامل وفقًا لبعض الخبراء، أو مجرد بعض السمات السيكوباتية، ولكن  لديه القدرة  على تدمير حياتها!

خلاصة القول - تشير جميع السمات السيكوباتية إلى مستوى أو نوع ما من السيكوباتية. يجب على النساء أن يسألن أنفسهن "لماذا أنا على استعداد للوقوع فى حب رجل لديه حتى بعض الصفات السيكوباتية؟ "

من الشائع أن يعاني الأشخاص المصابون باضطراب في الشخصية بواحد إلى  أكثر من واحد (لأنه تم تجميعهم معًا في مجموعات بها ميزات متشابهة ومتداخلة) ، ولكن يمكن ان يتواجد لديهم أيضًا اضطرابات أخرى مرتبطة باضطرابات الشخصية. يميل أصحاب اضطرابات الشخصية أيضًا إلى الإدمان المرتبط بمادة (عقاقير أو الكحول) والإكراه (الجنس ، الإباحية ، القمار ، الإنفاق ، إلخ).

من المرجح أن يكون لديك أيضًا اضطرابات مزاجية مثل الاكتئاب والقلق او اضطراب ثنائي القطب أو غيره من اضطرابات المزاج. كثير منهم لديهم الغضب ومشاكل الغضب المرتبطة باضطرابات الاندفاع.

يمكن لقائمة الصحة النفسية الكاملة للشخص المضطرب في التعاطف / الضمير تبدو مثل هذا:

o اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع (أساسي)

o اضطراب الشخصية النرجسية

o السمات الحدودية

o اضطراب تعاطي المخدرات

o الإكراه الجنسي

o اضطراب الغضب المتفجر المتقطع

o الاضطراب ثنائي القطب أو اضطراب المزاج

أكثر من يعاني من ضمير منخفض هو شخص من المحتمل أن يكون لديه مجموعة من اضطرابات الصحة النفسية المرتبطة. فهذا يشرح كيف ان  اقامة علاقة مع شخص لديه مثل هذه المشكلات صعب للغاية، بل و يشير  بشكل كبير إلى انها علاقة سامة لأى شخص على علاقة معهم، وكلما زادت مشكلات الشخص السابقة وارتباطها بأضطراب الشخصية  زادت مشكلة العلاقة.

النرجسي الغرامى

النرجسيون الغراميون لديهم توجه جنسي. يبنون ويقيسون تقديرهم لذاتهم حول الفتوحات الجنسية. غالبًا ما يمرون عبر سلسلة من العلاقات المرضية ، وينبذ الشخص الذي لديهم للتو جانبًا للبحث عن الشخص القادم. غالبًا ما يكون النرجسيون الغراميون معروفون بكونه محطم القلوب ، وكذلك يرتكاب بعض الفاحشة إلى حد ما، مثل خداع شركائهم الجنسيين بمبالغ ضخمة من المال ، الكذب المرضي وأنواع أخرى من السلوك الاحتيالي.

النرجسي التعويضي

النرجسي التعويضي مدفوع بالحاجة إلى تعويض جروح الماضي أو جروح الطفولة العاطفية عن طريق خلق وهم التفوق. يعيش النرجسيون التعويضي في عالم خيالي من إبداعهم  إنهم "يتابعون الدور الرائد في المسرح الزائف والخيالي بدلاً من أن يعيشوا حياتهم الخاصة. هم مدفوعون لتعزيز ثقتهم بأنفسهم من خلال إنجازات متخيلة. من أجل تحقيق الهيبة ، يحتاج النرجسيون التعويضي إلى جمهور من الآخرين الذين يريدون شراء خداعهم. في الواقع، غالبًا ما يكون النرجسيون التعويضيون مفرطي اليقظة أو حساس للغاية لكيفية رد فعل الآخرين تجاههم أو إدراكهم لهم ، وغالبًا ما يشاهدونهم أو يراقبونهم بعناية للاستماع لأي علامات انتقاد أو ازدراء.

النرجسي النخبوي

في بعض النواحي مشابهين للنرجسيين التعويضي ، غالبًا ما يكون النرجسيون النخبويون مهووس بصورتهم الذاتية المتضخمة. غالبًا ما يخلقون إحساسًا زائفًا بـ الذات التي تحمل القليل من التشابه مع الذات الفعلية ، ومع ذلك تمكنوا من إقناعأنفسهم (وغالبًا من حولهم) من مواهبهم وقدراتهم الفريدة. إنهم يشعرون بأنهم مفوضون ويحق لهم الحصول على معاملة خاصة لأي سبب كان أو إنجازات زائف قد حققه. النرجسيون النخبويون في كثير من الأحيان يحول العلاقات إلى مسابقات، سواء كانت عملاً، علاقات أو الصداقات أو حتى علاقات الحب. هنا الهدف هو الفوز ، بغض النظر عن الوسائل أو التكلفة ، من أجل إثبات للآخرين (وأنفسهم) تفوقهم الذي لا يضاهى. النرجسيون النخبويون غالبًا ما يكونون متسلقين اجتماعيين. إنهم بارعون جدًا في التسويق لأنفسهم ولن يتراجعوا عن أي فرصة للقيام بذلك. لأن النرجسيين النخبويين يحتفظون بأنفسهم في مثل هذا الارتفاع ، فهم يرون القليل من الحاجة للاستماع إلى الآخرين أو اتباع التوجيهات.

الأنواع الفرعية النرجسية الأخرى

في عملنا مع العملاء والطلاب والشركات المختلفة ، نرى تمامًا قليلاً من الاستحقاق والسلوك النرجسي ، وقد طورنا قائمتنا الخاصة لمزيد من الأنواع الفرعية المعاصرة التي يبدو أنها تتناسب مع العصر. كما تقرأ عن أنواعنا الفرعية ، التي تلي ، هل يبدو أي منها مشابهًا للنرجسي في حياتك؟

طفل الصندوق الاستئماني:

 يشبه إلى حد ما النرجسي النخبوي، أطفال الصناديق الاستئمانية هم نرجسيون نشأوا مع الملعقة الفضية التي يضرب بها المثل في أفواههم ولم يترددوا في إخبار الآخرين عن نسبهم ، وقيمتهم المالية، وما المدرسة الإعدادية الحصرية التي ذهبوا إليها ، وهكذا. الشيء المثير للاهتمام في كثير من الأحيان حول هؤلاء النرجسيين هو أنهم نشأوا بشعور خاص بالاستحقاق. نتيجة لذلك ، غالبًا ما يكون لديهم قدرة قليلة على التعاطف وقليل من الوقت أو الاهتمام بأي شخص يتصور أنه من وضع اجتماعي أدنى. بطبيعة الحال ، ليس كل من ولد ومعه ثروة يصبح نرجسيًا ؛ هناك من يفعل بشكل لا يصدق العمل الخيري ويطمحون إلى المهن التي يقومون بأعمال جيدة فيها نيابة عن الآخرين.

النرجسي المرتبط بالمهنة:

 هناك نرجسيون هويتهم الكاملة مقيدة في من هم كمحترفين. سواء كانوا أطباء أو محامين أو القضاة أو الخبراء الماليين أو الموسيقيين أو الممثلين أو الأكاديميين ، فإن غرورهم هائل لدرجة أنهم يحتاجون إلى جرار مقطورة لنقلهم. هؤلاء الأشخاص الذين يرغبون في التباهي بقوتهم غالبا ما يكونون مسيئين لأي شخص يعترض طريقهم. سترى هؤلاء الأشخاص يتجولون في أحدث السيارات الرياضية ذات اللوحات المرخصة . فكر في الأمر بهذه الطريقة: عندما يكون شخص ما في القمة حقًا في مجاله ، هل يحتاج حقًا إلى التباهي به؟

الطفل النرجسي المعجزة:

يعتقد البعض أنه فريد ومميز لأنهم نشأوا مع الكثير من البالغين الذين يذكرونهم باستمرار بانهم كانو مميزين. من النجم الرياضي إلى الموسيقي الموهوب إلى الطالب الأكثر موهبة ، فهم حصلوا على أكثر من نصيبهم من المجد والأوسمة أثناء نموهم. لسوء الحظ ، يبدو أن هذه الشهرة المبكرة سبب اللعنة . نسمع الكثير من قصص الأطفال والنجوم المعجزة الذين ينتهي بهم الأمر إلى عيش حياة البالغين البائسة التي شابت المخدرات أو إدمان الكحول والاضطراب العاطفي. مجرد أن تكون متوسطًا أو أن تكون وجهاً في داخل الحشد ليس بخير لهؤلاء النرجسيين ، الذين يحتاجون إلى الاعتراف بهم و يكونوا مركز الاهتمام أينما ذهبوا. فلا عجب أن الأطفال المعجزات السابقين في كثير من الأحيان لا يمكنهم تحمل حقيقة أنه لم يعد لديهم وضع خاص. كثيرا ما نرى في محيط الجامعة: بعد أن أتيت من خلال برامج الموهوبين في جميع أنحاء المدرسة النحوية والمدرسة الثانوية ، هؤلاء الأطفال المعجزة في كثير من الأحيان، استنتجوا أن مواهبهم ستحملهم من خلال دورات على مستوى الكلية بدون ان يحتاجوا إلى العمل للحصول على الدورات. غالبًا ما يشعرون أنه يجب منحهم ذلك لأنهم مخولون به.

نرجسي الخزانة:

 ربما يكون الأكثر صعوبة في التمييز، خزانة النرجسيين غالبًا ما تظهر على السطح لتكون تمامًا مثل أي شخص آخر. لن تبدأ في رؤية حقيقته حتى تتعرف عليه أو تخدش ذواتهم تحت السطح. عندما يحدث هذا، تبدأ في رؤية غرورهم وتعجرفهم ويمارسوا حاجتهم للسلطة على الآخرين.ما يجعل من الصعب التعرف على هؤلاء النرجسيين هو أنهم غالبًا ما يبحثون عن المهن أو المناصب التي عادة لا تتوقع أن تجد فيها النرجسيون ، كما هو الحال في الخدمات الإنسانية ، في التدريس، أو حتى بين رجال الدين. لكن ما يتضح بعد فترة من الزمن هو أنها ليست لمساعدة الآخرين ولكن في تعظيم الذات. إنهم لا يريدون مساعدة هؤلاء الذين يفترض بهم خدمتهم ولكن لبناء الذات الخاصة بهم (على حساب الآخرين).

النرجسي الذي يعرف كل شيء:

يشبه هذا النوع الفرعي النرجسي المرتبط بالمهنة، لكن قد تجد هذا النوع من النرجسيين في أي مجال من مجالات الحياة تقريبًا. غالبًا ما يفتقر هؤلاء الذين يعرفون كل شيء إلى تعليم كامل، لكنهم يمضون في الحياة لحث الآخرين على تعديل طريقة تفكيرهم. هم عادة لديهم آراء محددة للغاية حول كل شيء تقريبًا ، ويشعرون أن وجوده على هذه الأرض ليقدم الحكمة على أي شيء يحدث. توقع معرفة كل شيء أن تكون على صواب بشأن كل شيء - تذكر القاعدة الأساسية "لا تربكهم مع الحقائق "، لأن عقولهم مصممة ولن يلين حتى يغيروا رأيك أيضًا. في بعض الأحيان يكون من الأفضل السماح لهم فقط التشدق والهذيان والذهاب في طريقك المرح. إذا كنت من الجمهور الأسير، ومع ذلك ، نأمل أن يصمد صبرك.

النرجسي المدمن:

من نواتج الإدمان الجانبية المؤسفة (سواء تعلق الأمر بالمخدرات أو الكحول أو الجنس أو القمار أو التسوق) هو ذلك المدمن الذى أصبح غير قادر على حب الآخرين. أحد العلامات المؤكدة للإدمان هو أن المدمن سيضع باستمرار الدواء المفضل على أحبائهم. وهذا هو السبب في أن المدمنين لن يفكروا بأي شيء حين يسرقوا من عائلاتهم أو يكذبون أو يخدعون. يمكن اعتبار هذا النوع من السلوك شكلاً من أشكال النرجسية ، وإن كان المخدرات التي يسببها ولكن عملية نرجسية مع ذلك. لحسن الحظ ، أحد التغييرات المعجزة التي تحدث عندما يعتنق شخص ما حقًا التعافي (و يبدأ في العمل ببرنامج استرداد منظم ومتسق) هو أن تبدأ في رؤية تحول من أسلوب حياة نرجسي أو أناني إلى أسلوب حياة يمكن للشخص فيه ان يتعافى الآن أن يحب الآخرين وأن يشارك بشكل كامل في علاقات محبة. لسوء الحظ، رأينا أيضًا حالات يدعي فيها الأشخاص التعافى ولكن يظلون متمركز حول الذات كما كانوا عندما كانوا متعاطى نشط. عادة يمكن إرجاع هذا النقص في التغيير أو النمو إلى الافتقار إلى شئ ما في برنامج التعافي.

تمرين: الأنواع الفرعية النرجسية

هل يتطابق النرجسي في حياتك مع أحد هذه الأنواع الفرعية؟

هل هو أو هي مزيج من الأنواع؟

 في الفراغ أدناه ، يرجى الكتابة عن كيفية متطابقة الشخص الذى فى حياتك مع أي من الأنواع الفرعية التي وصفناها.

_____________________

_____________________

_____________________

إذا كان الشخص الموجود في حياتك لا يناسب أيًا من هذه الأوصاف، فتذكر ان هذه الأنواع الفرعية هي مجرد إرشادات ؛ لا يتم تعريف النرجسية من قبلهم.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عبر عن رايك وشاركنا بيه رايك يهمنا ..
ولكن الرجاء الألتزام بأدب الحوار والابتعاد عن المشاحنات وعدم التطرق الى الامور التي تثير الكراهية