حياة غامضة: تخلص من افكارك السلبية

الأحد، 8 يناير 2023

تخلص من افكارك السلبية

شايل هم الماضى وكل ما بتبص للحاضر بتحس بعدم الرضا ومش شايف فى المستقبل اى امل ، ده معناه انك بتبص للعالم ولنفسك وللاخرين من خلال نظارة سوداء وافكار سلبية يغلب عليها التشاؤم والكآبة ومثال للافكار السلبية دى 
انت مبتحبنيش 
، انت مغرور ،
 كان ممكن اكون افضل من كده انا فاشل 
ولكى نشعر بتحسن ينبغى تعلم كيفية التحكم فى الافكار وتوجهها بصورة ايجابية


الخطوة الاولى : لاحظ تأثير الافكار السلبية على جسمك 
مع كل مرة تفكر فيها بشكل غاضب او قاسى او حزين يفرز الجسم مواد كيميائية تجعلك تحس باحساسات جسمية سيئة ، معظم الناس عندما يغضبون تتوتر عضلاتهم وتزيد ضربات قلوبهم وتتصبب ايديهم عرقا وقد يشعرون بدوار بسيط . فالجسم يتفاعل  مع كل فكرة سلبية تفكر بها .
الخطوة الثانية
 لاحظ تأثير الأفكار الإيجابية على جسمك مع كل مرة تفكر فيها في فكرة جيدة، أو سارة، أو تبث لك الأمل، فإن مخك يفرز مواد كيميائية تجعلك تحس باحساسات جيدة في جسمك و تهدئ الجهاز الطرفي العميق ). معظم الناس عندما يكونون فرحنين ترتخي عضلاتهم وتكون ضربات قلوبهم بطيئة، وأيديهم جافة ً وتنفسهم بطيئا فالجسم يتفاعل مع كل فكرة إيجابية.

 الخطوة الثالثة
 لاحظ تفاعل الجسم مع كل فكرة أن الجهاز الطرفي العميق هو المسؤول عن ترجمة حالتنا العاطفية إلى احساسات مادية تتمثل في التوتر أو الاسترخاء. والعكس صحيح. وهذه الاحساسات والاستجابات تحدث في الحال. وجسمك يتفاعل مع كل أفكارك سواء عن العمل،أو الأصدقاء، أو الأسرة أو أي شيء آخر.

الخطوة الرابعة
 أنظر للأفكار السيئة على أنها تلوث إن للأفكار قوة هائلة : فإما أن تجعلك تشعر براحة عقلية وجسمية أو العكس. فكل خلية في جسمك تتأثر بكل فكرة من أفكارك . وهذا هو السبب في ظهور أعراض مادية لدى الذين يشعرون بانزعاج عاطفي، وذلك كالصداع وآلام المعدة. ويعتقد بعض الأطباء أن الأشخاص الذين لديهم الكثير من الأفكار السلبية تزيد احتمالات إصابتهم بالسرطان، وإذا استطعت أن تفكر في أفكار إيجابية فسوف تشعر بتحسن. وإن الأفكار السيئة هي بمثابة تلوث لجسمك. أن التلوث في نيويورك يؤثر على أي شخص يخرج إلى الشارع، فكذلك الأفكار السيئة تلوث الجهاز الطرفي لديك،أنها تلوث عقلك وجسمك . 

 الخطوة الخامسة
 ضع في ذهنك أن الأفكار والتلقائية لا تقول الحقيقة إن الفكرة التي لا تفكر فيها تكون تلقائية ( فهي تحدث من تلقاء نفسها)، ولكن هذا لا يعني أن تكون بالضرورة صحيحة. فليس بالضرورة أن تصدق كل ما يجول بذهنك ومن المهم أن تفكر في أفكارك لتعرف ما إذا كانت ستفيدك أم ستضرك. ولكنك إذا لم تعارض أفكارك فقط، فإنك ستصدقها كما لو كانت صحيحة.

الخطوة السادسة
 عارض أفكارك السلبية التلقائية : يمكنك أن تدرب أفكارك على أن تكون إيجابية ومتفائلة، أو أن تجعلها سلبية وتزعجك. فمجرد أن تأتيك الفكرة يمكنك أن تختار بني أن تفكر بشكل إيجابى وتشعر براحة، أو أن تفكر بشكل سلبي وتشعر بالاكتئاب. فالأمر كله يعود إليك. فبإمكانك أن تتعلم كيف تغيير أفكارك وبالتالي تغيير مشاعرك. ومن بين الأساليب التي تستطيع من خلالها تغيير أفكارك أن تنتبه إليها عندما تكون سلبية وتعارضها. أما عندما تأتيك فكرة سلبية دون أن تعارضها، فإن عقلك سيصدقها وجسمك سوف يتفاعل معها. لكن 
عندما تصحح الأفكار السلبية، تتخلص من تأثريها عليك. 

الافكار ةالسلبية غيرمنطقية. ولذلك عندما تخرج هذه الأفكار وتفحصها على مستوى الوعي الظاهر، ستدرك أنه ليس من الحكمة أن تشغل نفسك بها. وسوف تعود لتمسك بزمام ً أمور حياتك بدلا من أن تتحكم فيك هذه الانماط الفكرية السلبية 

الخطوة السابعة دون افكارك

  عندما تشعر بالأفكار السلبية تدخل عقلك، رب نفسك على التعرف عليها وتدوينها، لأنه عندما تدون هذه الأفكار وتعارضها، فأنت بذلك تفقدها أي قوة، وتستعيد زمام التحكم في حالتك المزاجية. 

الخطوة الثامنة  عش بين أشخاص يوفرون لك روابط إيجابية 

 إذا قضيت وقتا طويلاُ مع أشخاص سلبيين. فقد تجلس معهم، وأنت فرح، ولكن لن يمر وقت طويل إلا وتجد أفكارهم السلبية قد بدأت تزحف إليك. وتتقابل أفكارهم السلبية مع أفكارك لتتزواج، ولذلك عليك أن تعيش بين أشخاص يتمتعون بأقصى قدر في الإيجابية. إن مواقف الآخرين وخبراتهم تنتقل إلينا بشكل كبري، وإن لهم تأثرياُ كبرياُ علينا، وإن كان ُ خافيا علينا. ُ والمرء منا حينام يقضي وقتا طويلاُ مع الآخرين يرتبط بهم بوجه من الوجوه، فإن أمزجة الآخرين وأفكارهم تؤثر بشكل مباشر عليك

الخطوة التاسعة تحسين جودة الوقت الذي تقضيه مع أطفالك:

 اقض 20 ُ دقيقة يوميا مع طفلك تفعل خلالها أي شيء يحبه، ومن المهم أن تعرف أن ُ الهدف من هذا الوقت هو تكوين رابطة وعلاقة مع طفلك، فليكن هذا الوقت إيجابيا قدر ما ميكن. أثناء الوقت الخاص لا ينبغي أن تكون هناك أوامر، أو أسئلة، أو توجيهات، وهذا أمر مهم، فالهدف من هذا الوقت هو بناء العلاقة وليس ضبط السلوكيات المشكلة. لاحظ اكبر قدر من السلوكيات الإيجابية فملاحظة الجيد أكرث فاعلية في تشكيل السلوك من ملاحظة السيئ. اسمع اكثر مما تتكلم.

قام معهد الصحة القومي بمقارنة ثلاث طرق علاجية هي الأدوية المضادة للاكتئاب، والعلاج المعرفي المشابه لأسلوب علاج الأفكار السلبية التلقائية، والعلاج القائم على تعزيز مهارات إقامة العلاقات، وقد ظهر أن هذه الثلاثة تتمتع بفاعلية متساوية في معالجة الاكتئاب. فليس بغريب أن دمج هذه الأنواع الثلاثة كان له أثر اكثر فعالية. والمرضى أنفسهم يلعبون دوراً كبيرا في مساعدة أنفسهم، كما أن طبيعية ارتباطك بالآخرين إما أن تضر أو تفيدك.

  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عبر عن رايك وشاركنا بيه رايك يهمنا ..
ولكن الرجاء الألتزام بأدب الحوار والابتعاد عن المشاحنات وعدم التطرق الى الامور التي تثير الكراهية