حياة غامضة: سلوكيات تدل على عدم ثقتك بنفسك

الاثنين، 16 يناير 2023

سلوكيات تدل على عدم ثقتك بنفسك

من كتاب من الخوف إلى الحب لدكتورة ريهام عصام الدين 

من دار اضافة وموقع ابجد لطلب الكتاب اضغط على الرابط

الإيمان بنفسك يعني أيضًا أن تكون مجهزًا بمهارات فعالة لمتابعة أهدافك، والثقة في أنك اتخذت القرار الصحيح ، وانك تصرفت بشكل لائق. وهذا هو أفضل طريقة لتقوية الثقة. في بعض الأحيان عليك فقط المحاولة

وبالتالى: عندما تواجه  تحديات في الحياة لا تخجل من المواقف غير السارة - افعل أشياء حتى عندما تكون صعبة أو غير مريحة - ثقتك بنفسك ستكبر.

المفتاح هو الخوض في عملية تتعلم فيها وتنمو من جديد بدون الخوض فى سلوكيات غير فعالة.


تحدث الأفعال غير الفعالة عندما يصبح سلوك ما مستخدم في كل موقف بغض النظر عما إذا كان هذا السلوك المناسب أم لا. فكر على هذا النحو: إذا كنت تستخدم المطرقة فقط في صندوق الأدوات الخاص بك، فلن تكون قادرًا على حفر حفرة أو قطع قطعة من الخشب أو قياس طول أي منها. لذا هيا بنا لنفكر معاً هل سينجح اسلوبك الذى تستخدمه بشكل دائم  في كل شيء طوال الوقت؟

سلوكيات غير فعالة

هناك طرق عديدة للرد في أي موقف. يمكن أن تكون هذه الطريقة مفيدًة أو غير فعالة أو حتى ضارة. اختياراتك تأتي مما تعلمته أو لاحظته من الأشخاص المهمين في حياتك، والمواقف التي تعرضت لها، والرسائل الإعلامية، وحتى الاقتراحات التى حاولت أو عثرت عليها. ولكن عندما تفرط في استخدام استراتييجية السلوك، فانها تصبح غير فعالة مع الوقت، مما يعيق طريقك إلى النجاح.

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من السلوكيات غير الفعالة:

1. التجنب

2. الكمالية

3. التواصل غير الفعال

 

التجنب

التجنب لا يعني مواجهة الأشياء. إنه عكس التخطيط. يصبح التجنب عملاً غير فعال عندما يبعدك عن القيام بما هو مهم. انها التخطي ، لورقة الامتحان أو حفلة أو عمل روتيني أو مقابلة. أو الهروب من مقابلة الوالدين والأصدقاء والمعلمين والمدربين.

فيما يلي بعض إجراءات التجنب غير الفعالة.

التجنب

المتجنب هو المراوغ  الذى يتهرب من كل شيء ويتجاهل المشاكل، في محاولة للخروج من المسؤوليات. المتجنب يختفي في الحمام عندما يساعد الجميع في التنظيف، لا يساهم في مشروع المجموعة، لا يشارك في الفصل، أو يغيب عن الأحداث المدرسية الكبيرة.

الإنهاء

المستسلم يستسلم قبل المحاولة أو لا يرى الأمر حتى النهاية. الخاسر هو الذي يمشي خارج اللعبة قبل أن تنتهي. ويبدأ الاختبار ويخرج قبل الانتهاء، أو يكتب البريد الإلكتروني ولا يضغط على "إرسال" أبدًا.

تشتيت الانتباه

المشتت يركز الانتباه بعيدًا عن المهمة ذات الأولوية وينشغل بفعل شيء غير ذي صلة. مثل مشاهدة التلفاز أوتناول الطعام أو الاستماع إلى الموسيقى، يمكن أيضًا أن يشتت انتباهه ويسبب الأذى عن طريق تعاطي الكحول أو المخدرات.

مساوئ التجنب

يمنعك التجنب من التعامل مباشرة مع ما هو مهم. أنت تنفق الطاقة في دفن رأسك في الرمال بدلاً من مواجهة المهمة، و ينتهي بك الأمر بمشاكل أكبر، وعمل مهم غير مكتمل، وتفويت فرص.. يعني التجنب أيضًا أنك لا تحاول الانجاز، لذلك تفوتك فرصة الإنجازات الإيجابية الحاسمة اللازمة لبناء الثقة بالنفس. بدون الحقائق الموضوعية لتنمية ثقتك بنفسك يمكن للخيال السلبي الشخصي أن يتولى زمام الأمور ويغذي عدم الأمان لديك. 

الكمالية

الكمالية هى الاعتقاد انك ملاك يجب ان لا يخطأ، أو ليس له عيوب وتخاف بشدة أن تخطأ فى حق اى شخص فيصنفك انك شخص سيئ، فأنت ترى الأمور أما أبيض ام أسود، فأى عيوب لديك، أو زلات أو ان تكون غير دقيق أو تغفل أمر ما أو تخطئ كل ذلك غير مقبول أبدا لك . وقد سبق وذكرنا ما هى الدوافع التى تسببت ان يكون الشخص لديه نزعة إلى الكمال فى الباب الأول من الكتاب.

الانخراط في الكمال، يمكن أن يهيمن على كل مجالات حياتك و تجعلك تعتقد أنك يجب أن تكون الطالب المثالي، والطفل، والأخ، والصديق، الرياضي والموسيقي والفنان. إنه يشجعك على التفكير في أنه يوجد فقط شيء واحد صحيح أن تقوله أو تفعله أو تكونه. الكمالية تؤدي إلى عمل غير فعال. إنه يضمن أنك لن تكون أبدًا جيدًا بما يكفي، لأنك ستقصر دائمًا لمعاييرك العالية بشكل مستحيل. الحاجة إلى الكمال تجعلك تعتقد أنه يجب أن تكون مسيطرًا بنسبة 100 في المائة وتتحكم فى كل الامور وتراها فقط من منظورك ولا ترى الأمور إلا بنظارتك وما تراه صحيح فقط وتفتقر للمرونة حقاً، وعند حبك لشخص ما  بشكل شديد فأنت لا تتهاون عن أرضاءه وتكاد تحترق لاجلها أن يراك بشكل جيد طول الوقت وتخاف أن تخطأ فيتوقف عن حبك فأنت تعتقد إنه لن يحبك إلا إذا قمت بذلك؛ وهذا ما يسبب لك القلق باستمرار.

فيما يلي بعض أفعال الكمالية الغير فعالة.

السعي إلى الكمال

تسعى المثالية إلى الالتزام بالمعيار المثالي. كل شيء يجب أن يكون دقيق أو كامل أو صحيح أو مثالي. التقصير بأي شكل من الأشكال أمر غير مقبول وغير محتمل. الساعي للكمال غير سعيد بأي شيء أقل من 100 في المئة بالطريقة التي يريدها.

التحكم

يجب أن يكون الشخص المهووس بالسيطرة مسؤولاً عن الجميع وكل شيء. هو يصر على أن تتمحور خطط أي شخص آخر حول ما يناسبه أو ماذا يريد. إنه يتأكد من أنها مناسبة له باختيار القيادة، وتخطيط الاهداف وصناعة الأحداث واختيار المطعم.

محاولة كسب الرضا

هو محاولة إرضاء الآخرين. التلذذ بجعل الآخرين سعداء وغالبا ما يتم التنازل عن الاحتياجات الخاصة. والتطوع لفعل كل شيء ويصعب عليهم قول لا. بجانب الخوف من عدم القيام بالأشياء بشكل صحيح خوفا من الرفض.

القلق

البقاء منزعج بشأن الأشياء التي حدثت أو قد تحدث. والتفكير في أسوأ ما يمكن أن يحدث ويسهب في الحديث عن هذا الاحتمال، لكنه لا يفكرفى النتائج الأفضل أو الأرجح أن تحدث. ماذا لو لم تسر الأمور على ما يرام؟ ماذا لو حدث شيء سيء أو لم أستطع فعله ؟  القلق الشديد بشأن الأمور التي لا تسير على ما يرام تمامًا.

عيوب الكمالية

إن السعي للكمال يعطلك في العديد من مجالات حياتك. الكمال هو هدف غير صحي لا يمكن تحديده أو تحقيقه بشكل واقعي  ، فلا يمكنك أن تكن مسؤولاً عن قيام أي شخص آخر بأدائه بشكل صحيح تمامًا. إنه من المستحيل إرضاء الجميع أو السيطرة الكاملة دائمًا. القلق لا يغير النتيجة أو يساعد على تحقيق الهدف.

علاج المثالية هو أن تدرك وتقبل أنه من المؤكد أنك ستقصر بطريقة ما. ليس لأنك لست جيدًا كفاية. نحن جميعًا بشر، ولكل منا مجموعته الفريدة من نوعها نقاط القوة والضعف. محاولة أن تكون مثاليًا يعيق الشعور الجيد عن نفسك، كيف تمشي في العالم، وكيف تكون علاقات. كما أنه يعيق بدء الأشياء وتستمر دائما فى دفع نفسك لمحاولة القيام بأهدافك. على سبيل المثال، البحث المستمر لمحاولة الحصول على شيء ليس به خطأ. إنه مستحيل ، وبالتالى، تستثمر الكثير من الوقت والجهد ولا تنجز أبدًا أي شيء، أو ينتهي بك الأمر إلى التفكير في أن جهودك ليست جيدة بما يكفي.

استبدل الكمالية بالعمل الفعال

السعي إلى الكمال هو خيار غير فعال لذلك ما رايك أن تحافظ على نفسك من هذا المعيار المرتفع للغاية وان تقبل اقل من نسبة 100 في المائة. عندما تدرك أنه من المستحيل تصحيح الأمر تمامًا طوال الوقت، يمكنك وضع  معايير واقعية. التخلي عن الكمال لا يعني التخلي عن المعايير العالية الواقعية لـ نفسك. هذا لا يعني أن عملك سيكون من الدرجة الثانية، أو أنك ستكسل، أو تتراخي، أو تصبح كسولًا، أو أن يراك الناس على أنك غير مهتم أو أنانى. الكمال التام والقلق ليسا أفعالاً فعالة أبدًا. إن السيطرة وإرضاء الآخرين أمر جيد في بعض الأحيان، لكنه لا يمكن أن يكون فعال في كل وقت. قيم الوضع. قم بتغييره حتى تتأكد من استخدم السلوك الذي يناسب الظروف. ضع في اعتبارك استبدال ملف استراتيجيات الكمالية غير الفعالة مع بعض هذه السلوكيات الفعالة


التواصل غير الفعال

يعني التواصل غير الفعال أنك لم تعبر بوضوح عن رسالتك — فشلت في السماح للآخرين بمعرفة أن ما فعلوه كان يمثل لك مشكلة او كيف شعرت او ما تريد. مع التواصل الحازم، أنت تقول ما تقصده وتعني ما تقوله. التواصل غير الفعال هو عكس ذلك لأنك تنتظر بشكل سلبي حتى يقرأ الآخرون أفكارك، أو تقول شيئًا وتعني شيئًا آخر، أو تقدم الأعذار، أو تحرف الحقائق، أو تشن الهجوم.

فيما يلي بعض إجراءات الاتصال غير الفعالة.

أن تكون غير حازم

إن الشخص الغير الحازم سلبي . الشخص غير الحازم لا يتكلم، لا يعبر عن رأيه أو يحاول تصحيح سوء الفهم أو يعبر عن احتياجاته أو يشارك مشاعره. هي أرادت تذكرة للحفل، لكنها لم تخبر أي شخص أنها تريد الذهاب. تتأذى مشاعرها ولكن عندما تُسأل، تقول إن كل شيء على ما يرام.

التلاعب

المتلاعب يجعل الآخرين يفعلون ما يريد من خلال تحريف الحقائق أو المناورة بالأشياء بطريقة تخدم مصلحته. يقدم المتلاعب معلومات جزئية، ويغفل الحقائق والتفاصيل، يبالغ في التفاصيل غير المهمة ،ويقدم الحقائق لدعم جانب أحدهم ، أو يترك بعض الناس عمدًا لا تعلم الحقيقة. يريد والديه إلى جانبه ضد المعلم، فيحكي فقط جانبه من القصة أو ينسي عمدا إبلاغ والديه أن معلمه طلب رقم هاتفًهم.

الدفاع

يشعر المدافع  أنه هناك من يهجم عليه وينتقده، فيسارع فى تقديم الأعذار وربما الهجوم. يتوقف المدافع عن الاستماع ويبدأ في الرد. هو دائما على أهبة الاستعداد  لاتخاذ الإجراءات اللازمة للحماية الذاتية. يسأل أحدهم لماذا لم تفعل شيء فيجيب أنه كان خطأهم لعدم تذكيره. ويرفض تحمل المسؤولية، وربما هاجمهم لشئ رأه منذ سنة كان يضايقه.

مساوئ الاتصال غير الفعال

التواصل غير الفعال لا يوصل وجهة نظرك بشكل مباشر أبدًا. هذا يؤدي إلى سوء الفهم وإلى شعورك بعدم التقدير، عندما تكون غير حازم، تفوتك الفرص و لن يتم تلبية احتياجاتك. يمكن أن يعود أستخدام سلوك التلاعب بالاخرين عليك بأن تطاردك الحقائق متى تظهر للضوء. عندما تصبح دفاعيًا، تفقد الحقيقة أو تبالغ في رد الفعل. عندما تكون غير حازم، أو عندما تتلاعب بالآخرين أوتكن دفاعيًا، فأنت تعرض نفسك للخطر وتعاني من عدم احترامك لذاتك.


استبدل الاتصال غير الفعال بالإجراء الفعال

يتطلب اتخاذ إجراءات فعالة الثقة للتواصل بوضوح وقول بشكل  مباشر ما تعنيه أو تفكر فيه أو تشعر به أو تريده. عندما تعرف ماذا تريد يكون من الأسهل التعبير عن نفسك بشكل فعال. بدلا من الاستسلام للضغط ، اتخذ الموقف المناسب لك. لا تدع الآخرين يقنعونك للقيام بأشياء قد تعرضك للخطر أو تعرض احتياجاتك للخطر أو تؤذيك. الدفاع عن نفسك يظهر أنك مهم. كل منا من حين لآخريتعثر في شبق استخدام استراتيجية عمل واحدة أو اثنتين بعيدًا عن العادة. المفتاح هو الابتعاد عما هو سهل واستبداله بما يصلح. 

طريقة التخلص من هذه العادات السيئة هي تقييم الوضع، مع وجود طرق عديدة للتعامل مع أي موقف تواجهه والاستجابة له من خلال ممارسة وتقوية العديد من الإجراءات الفعالة المختلفة في هذا الفصل، يمكنك تنمية ثقتك بنفسك، مع العلم أنك مجهز بأدوات للتعامل مع أي موقف تواجهه. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عبر عن رايك وشاركنا بيه رايك يهمنا ..
ولكن الرجاء الألتزام بأدب الحوار والابتعاد عن المشاحنات وعدم التطرق الى الامور التي تثير الكراهية