حياة غامضة: بعض مبادئ اقامة علاقة ايجابية

الثلاثاء، 10 يناير 2023

بعض مبادئ اقامة علاقة ايجابية

بعض مبادئ إقامة علاقات إيجابية 

 تحمل مسئولية الحفاظ على قوة العلاقة، ولا تلق ملامئة المشاكل في العلاقة على الطرف الآخر، وابحث عن الطرق الكفيلة بتنمية العلاقة، وهذا من شأنه أن يشعرك بالقوة ويؤدي إلى تحسن العلاقة. ً لا تتعال مع العلاقة على أنها أمر مسلم به، ومن ثم لا توليها اهتماما فليك تكون العلاقة خاصة، فلا بد من تغذيتها بشكل دائم.


قدر الاخر 

فمن بني الطرق الأكيدة لإفساد العلاقات أن تحط من قدر الشخص الآخر أو أن تستخف به، ولذلك عليك أن تحمي علاقاتك من خلاك مدح وتقدير الآخر. اقترح الأحسن، عندما يتعلق الأمر بالدوافع أو النوايا اقترح أفضلها وأحسنها لدى الشخص الآخر. وهذا سوف يحسن سلوكه بحيث يصبح اكثر إيجابية.

اعطى حياة للعلاقة

قّم دائما بالتجديد في العلاقة، العلاقة حين تكون مملة تكون عرضة للانهيار. ولذلك عليك أن تترك الطرق القدمية، وتبحث عن طرق جديده ومختلفة لإخفاء حياة على العلاقة . لا حظ الجيد من السهل جداً أن تلاحظ وتركز على ما لا تحبه في العلاقة. فهذه تكاد تكون طبيعة بشرية، ولذلك يجد المرء صعوبة في أن يركز على ما يحب. ُ وعندما تقضي وقتا أطول ً في ملاحظة الأوجه الإيجابية في العلاقة، فإن هذا سيؤدي غالبا إلى زيادة السلوك الايجابى.

اطلب احتياجاتك واطلب توضيح لمقاصد الاخرين

 وضح ما تريد ربما أن معظم الخلافات بين الناس منشأها شكل ما بين أشكال سوء الاتصال بالآخرين. ولذلك عليك أن تتمهل وأن تنصت لما يقول الآخر، وتفهمه، ولا  تتصرف وفقا ًلما تعتقده في نوايا الآخرين، واسألهم أولاً ماذا يقصدون، ثم شكل استجاباتك. 

حافظ على الثقة واحمها. تفشل الكثري من العلاقات بسبب حدوث شرخ كبري في الثقة. وغالبا ما نصاب بجرح بسيط الآن ، ولكنه يذكرنا بجرح كبري في الماضي يجعلنا لا نأخذ الجرح الحالي بحجمه الطبيعي. ومجرد أن يحدث صدع في الثقة، عليك أن تحاول فهم أسبابه.

 تعامل مع الأمور الصعبة.

 متسك بمبدئ تؤمن بصحته بشكل ثابت، ولكن دون حدة أو قسوة، وهذا من شأنه أن يحافظ على توازن العلاقة.

الوصفة السادسة  أهمية الاتصال البدنى الاتصال البدنى عنصر مهم في عملية الارتباط بين الرضيع ووالديه. فالمعانقة، والتقبيل والكلام الجميل واتصال العيون يعطى الرضيع السعادة، والحب، والثقة والأمان، وهي أشياء ضرورية ليك يكون لديه جهاز طرفي سليم وصحيح. وأما الحب بين البالغين ، فليك تكون هناك علاقة جيدة بين الزوجين ، عليهام أن يتبادلا الكلام الجميل والنظرات الحانية، والأحضان والقبلات .

في ( ميامي )، ( فلوريدا ) بدراستها " كام ورد في المقالة : " إن التدليك يساعد المصابني بضيق في التنفس على التنفس بسهولة، كما يعزز من مناعة المرضى المصابني بالإيدز، ويزيد القدرة على التركيز لدى الأطفال الانطوائيين، ويقلل من القلق لدى المراهقين الذين يعانون من الاكتئاب. وبالنسبة إلى كبار السن يساعد التدليك على تقليل الاكتئاب، ويقلل هرمونات الضغط. كما يقلل من شعورهم بالوحدة، حيث تنخفض نسبة زياراتهم للأطباء، ويقلل حجم ما يتناولونه من قهوة، وتزيد اتصالاتهم التلفونية الاجتماعية".

الوصفة السابعة  أحط نفسك بروائح جميلة

 أن الجهاز الطرفي هو الجزء المسئول بشكل مباشر عن معالجة حاسة الشم. وهذا ما يجعل العطور الجميلة الرائحة تجذب الناس، بينام الروائح الكريهة تنفرهم. وقد نشرت صحيفة ((Lancet the((البريطانية دراسة عن فوائد العلاج بالروائح باستخدام زيوت من زهور (الخزامي ) Lavander وهذا الزيت عند استخدامه بشكل مناسب، فإن رائحته تساعد على تقليل الشعور بالضغط والاكتئاب، كما تساعد على النوم، ويتم في هذا العلاج وضع روائح خاصة في آلة بخار، وفي حوض الحمام وعلى الوسائد، بالإضافة إلى أوعية العطور، وهذه الروائح ميكن أن يكون لها تأثري ملحوظ على الحالة المزاجية. ولكن هناك فرق بين تناول أو امتصاص هذه الروائح بين شمها. ً فعندما تتناول شيئا، فإنه يذهب للمعدة، ويتم معالجته من خلال الجهاز الهضمي 

الوصفة الثامنة كون مجموعة من الذكريات الرائعة ُ ُ 

عندما يتذكر الشخص حدثا معينا يفرز مخه مواد كيميائية تشبه تلك التي أفرزها عندما سجل انطباع الحدث عند وقوعه الفعلي،ولذلك عندما تتذكر الحدث تنتابك مشاعر بعينها، وتعيش حالة مزاجية مشابهة لتلك التي شعرت بها عند وقوع الحادث. ولتغيرالنمط السلبي إلى نمط ايجابى يجب أولاُ أن تتغير كيمياء المخ من خلال تذكر الأشياء الإيجابية. ُ فإذا كانت لك علاقة طويلة المدى مع شخص، فإن تذكر اوقاتكم السعيدة معا من شأنه أن يعزز الرابطة بينكا، وذلك لأن آثار الذكريات الإيجابية تشجع على السلوكيات التي تقوي العلاقة، وعندما يفكر المرء بإيجابية، فإن هذا من شأنه أن يجعله يشعر بمشاعر إيجابية ممايهيئه لأن يتصرف بحب.

الوصفة العاشرة  الاهتمام بتغذية الجهاز الطرفي يحتاج الجهاز الطرفي إلى الدهون ليك يعمل بكفاءة، وهناك أنواع من الدهون أفضل من غريها مثل : الاحماض الدهنية ( أوميغا –3 ( التي توجد بكثرة في السمك، والبروتين أيضا مهم للحفاظ على صحة الجهاز الطرفي، فالبروتينيات مكون أساسي للموصلات العصبية في المخ. وقد وجد أن انخفاض مستوى (الدوبامين ) و ( النوريبينيغرين norepinephrine (يؤدي إلى الاكتئاب والاضطرابات المزاجية. ولذلك من المهم تناول البروتينيات بمقادير متوازنة مع الدهون والكربوهيدرات. ومن اغني مصادر الطعام بالبروتين : الجبن، والسمك الخالي من الدهن، والحبوب، والبندق. 

وأن انخفاض مستويات ( السيرتونين) ُ يرتبط غالبا بالقلق، والتقلب المزاجي، وعدم المرونة العاطفية والعصبية. ولتعزيز مستويات (السيرتونين ) تناول وجبات متوازنة مع وجبات خفيفة في الكربوهيدرات المركبة مثل : رقائق البسكويت أو الخبز المصنوع من الحبوب غير المنخولة، كماأن التغذية والتدريبات البدنية تلعب دورها وأن تناول الحامض الأميني ( ل- تريبتو فان tryptophan.L ( حامض أميني طبيعي يوجد في اللبن، واللحم، والبيض، مفيد في تحسين النوم، وتقليل العدوانية، وتحسين التحكم المزاجي.

الوصفة الحادية عشر  الرياضة البدنية الرياضة البدنية يمكن أن تلعب دوراُ كبرياُ في شفاء الجهاز الطرفي العميق؛ وذلك لأنها تؤدي إلى إفراز ( الاندروفين ) الذي يجعل الشخص يحس بالسعادة، ويوجد الأندروفين في الجهاز الطرفي، وتعمل الرياضة البدنية أيضا على زيادة تدفق الدم للمخ مما يغذيه ويجعله يؤدي وظائفه بالشكل المناسب. والتدفق الجيد للدم إلى المخ يضبط نشاط الجهاز الطرفي فينعكس ُ إيجابيا على الحالة المزاجية للإنسان. والأشخاص الذين يارسون الرياضة بشكل منتظم يشعرون بالراحة والصحة والسعادة التي لا يشعر بها من لا يمارسون الرياضة، حيث تزداد طاقتهم، وشهيتهم، وينامون بشكل جيد، ويشعرون بحالة مزاجية مناسبة، فالرياضة والتدريبات البدنية تفيد في علاج الاكتئاب، كما أنها تفيد بشكل خاص الأشخاص الذين لا يتقبلون أدوية الاكتئاب. فهناك أشخاص يستعيضون عن الأدوية بتدريبات بدنية تحت إرشاد وأشراف الطبيب تجعلهم يشعرون بالراحة التي تنتج عن استخدام العقاقير.

ويتفق خبراء التغذية و الفسيولوجيا والطب على أنه لابد من اتباع برنامج للتدريب البدين  بشكل منتظم لتخفيض حجم الدهون في الجسم وا ُ ُ لحفاظ على القلب قويا، ، والعضلات متناسقة. والبرنامج البدنى الجيد يفيد الجهاز الطرفي العميق، ومن هذه الفوائد:  

يعطي مزيداُ من الطاقة ويحمي من الكسل.  التدريب البدنىيزيد عملية الأيض، 

ويعمل على ضبط الشهية، وبذلك يحافظ على الوزن

.  تحسين النوم، وتقليل العدوانية، وتحسين التحكم المزاجي، وليس له آثار جانبية، 

مما يعطيه ميزة عن الأدوية الأخرى المضادة للاكتئاب. وقد أوصت بعض الدراسات الحديثة باستخدام ( الأنيوسيتول inositol ( وهو من عائلة فيتامين B ،وهو متوفر في متاجر بيع الأطعمة الصحيحة. وإن تناول (12-20 ( ملغم منه ً يوميا يعمل على تقليل التقلبات المزاجية والاكتئاب. 

وينبغي ان تستشري طبيبك قبل تناول هذه المواد أو غيرها . وأما انخفاض مستويات ( النوريبيتيفرين) و ( الدوبامين)، فهذا مرتبط بالاكتئاب، والكسل، وضعف التركيز، والسلبية، والتشوش الذهني. ولتعزيز هذه المكونات ينصح بتناول الوجبات السريعة التي تحتوي على البروتينيات ( مثل اللحم، والبيض، والجبن) وتجنب الكربوهيدرات البسيطة مثل الخبز والكيك والباستا، والسكريات. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عبر عن رايك وشاركنا بيه رايك يهمنا ..
ولكن الرجاء الألتزام بأدب الحوار والابتعاد عن المشاحنات وعدم التطرق الى الامور التي تثير الكراهية