حياة غامضة: اضطراب الشخصية النرجسية

الاثنين، 12 ديسمبر 2022

اضطراب الشخصية النرجسية

أعراض النرجسية:

إذن، ماذا يعني أن نقول إن الشخص يعاني من اضطراب الشخصية النرجسية؟ بشكل عام، يشير هذا الاضطراب إلى نمط متفشي غير قادر على التكيف يتميز من خلال المواقف والسلوكيات العظيمة، والحاجة المفرطة للإعجاب، ونقص التعاطف. يميل الأشخاص المصابون باضطراب الشخصية النرجسية عمومًا إلى التفكير فى أنفسهم على أنهم مميزون وفريدون. إنهم ماهرون جدًا في المبالغة بإنجازاتهم الخاصة أو تعظيم الذات. الأشخاص المصابون بهذا الاضطراب هادئون أيضًا ويحسد الآخرين على نجاحاتهم أو إنجازاتهم أوممتلكاتهم. نظرًا لافتقارهم إلى التعاطف، غالبًا ما يصبح الأشخاص المصابون بـ NPD عصبيين مع الآخرين، خاصة عندما يتعلق الأمر بالتعامل مع مشاكلهم . قد يكون من الصعب أيضًا على شخص مصاب بـ NPD التعرف على ما يحتاجه الاخر ويهتم بصدق بمشاعره.

لكي يتم تشخيص اضطراب الشخصية النرجسية، يجب أن يظهر الأشخاص خمسة على الأقل من الأعراض التالية (American Psychiatric Association 2000):

1. امتلاك شعور كبير بأهمية الذات (المبالغة في الإنجازات).

2. الانشغال بأوهام النجاح غير المحدود، والقوة، التألق، وهلم جرا.

3. الاعتقاد بأنه فريد وبالتالي لا يمكن إلا أن يفهمه أشخاص آخرون مميزون أو فريدون أو ذوو مكانة عالية.

4. الحاجة المفرطة للإعجاب.

5. الشعور بالاستحقاق.

6. استغلال الآخرين لتحقيق مكاسب أو منفعة شخصية.

7. عدم القدرة على التعاطف مع الآخرين.

8. حسد الآخرين والاعتقاد بأن الآخرين يحسدونهم.

9. أن تكون متغطرسًا ومتعالى جدًا.

معظمنا قابل فى حياته شخص نرجسى سواء فى محيط العمل او الدراسة او الحياة الشخصية، والحقيقة أن التعامل معاه بيكون صعب ومرهق جدا لدرجة مؤثرة على معظم من حوله، تجعلهم بيتجنبون التعامل معه عن قرب، أسلوبه فى التعامل بيكون واضح فيه جدا الغرور والتفاخر وأوقات العجرفة، وبيبالغ دايما فى أستعراض مواهبه أو النجاحات التى حققها، وبيكون متوقع من اللى حوليه المدح والاعتراف بتميزه رغم إنه ممكن يكون لم يفعل شئ يستحق هذا! ، بجانب تمركزه حول ذاته التى تجعله يرى أن احتياجاته ورغباته لازم يكون لها الأولوية قبل رغبات الاخرين وفى المقابل لا يستطيع فهم مشاعر واحتياجات المقربين منه لإنه ببساطة متمركز حول نفسه، وبيستغل علاقاته بالمحيطين به لتحقيق مصالحه الشخصية، لا يشعر بالذنب لما يعمل تصرف غلط لانه بيقوم بأسقاط غلطه على اللى حوليه وانهم المسئولين عن هذا الخطأ، يرى نفسه دائما إنه أفضل من الجميع لذلك نجده فى كثير من الأحيان يحسد الاخرين اذا وجد لدى شخص شئ يزيد على ما لديه، وفى نفس الوقت لديه قناعة أن الاخرين لا يتمنوا له الخير ويحسدوه.

الآن دعنا نعود ونلقي نظرة على احمد ونرى كيف تتوفر به معايير التشخيص. يظهر احمد بوضوح خمسة أعراض لاضطراب الشخصية النرجسية. على سبيل المثال، إحساسه الكبير بأهمية الذات واضحًا في كيفية تباهيه بما حصل عليه ماجستير إدارة الأعمال من كلية إدارة أعمال مرموقة. تصوره الذاتي أنه مميز أو فريد وبالتالي لا يمكن فهمه إلا من خلال أولئك الذين يتمتعون بمكانة مماثلة يتضح من وجهة نظر احمد أنه يستحق الأفضل لأنه فريد من نوعه. يظهر إحساسه بالاستحقاق في كثير من الأحيان المجالات: الذهاب وراء ظهر رئيسه للحصول على علاوة، والتأخر عن العمل،  و إبداء ملاحظات مهينة لزميلات العمل. كل ذلك يوضح قصة احمد، تصور أن القواعد المعتادة لا تنطبق عليه. استغلاله للآخرين يتضح أيضًا في كيفية تعامله مع رئيسه وزملائه في العمل والموظفين الإداريين ، والمرأة التي يواعدها. من الواضح أن احمد هو نوع الشخص الذي يخطو على الآخرين للمضي قدما أو لتلبية احتياجاته الخاصة. ليس من غير المألوف أن الناس مثل هؤلاء سيفتقرون أيضًا إلى التعاطف مع الآخرين لأنهم يفتقرون إلى القدرة على رؤية الأشياء من خلال منظور شخص آخر. أخيرًا، غطرسة احمد وسلوكه المتغطرس واضح في كيفية تفاعله مع الآخرين ويتباهى بإنجازاته. احمد يفي بمعايير اضطراب الشخصية النرجسية.

دعاء لديها العديد من الصفات النرجسية، ولكن على الرغم من سماتها النرجسية هي في بعض النواحي أكثر حدة من أحمد، من الصعب تشخيصها بشكل نهائي باضطراب الشخصية النرجسية. على سبيل المثال ، بينما يميل أحمد، يستغل كل من يتواصل معه، يبدو أن دعاء تحاصرها اسرتها باستغلالها لتهتم بالآخرين. وبالمثل ، في حين أن احمد بارع في التباهي بإحساسه الفخم بأهمية الذات (التي تتعلق بإظهار الغطرسة أو السلوك المتغطرس) ، دعاء شخصية منغمسة في ذاتها لكنها ليست عازمة على إثارة إعجاب الآخرين بإنجازاتها. دعاء تظهر الإحساس بالاستحقاق ؛ فقط اسأل أي معلم في مدرسة أطفالها أو ممرضة المدرسة التي هددت بمقاضاتها. بينما دعاء لديها العديد من السمات النرجسية ، لا يبدو أنها تناسب بدقة معايير اضطراب الشخصية النرجسية

وهنا يجب الإشارة إلى ان يمكن ان تتواجد بعض هذه العلامات داخلنا جميعاً، ولكن ليست بنفس الدرجة لدى الشخص الذى يعانى من اضطراب الشخصية النرجسية، فكثير مننا ممكن يكون بيحب نفسه زيادة، أو بيحب يكون مميز، أو بيحب يأخذ أهتمام أكثر من اللى حوليه، ولكن حين يدرك الشخص هذا البعد فى شخصيته فالنرجسية لديه تكون محدودة وبسيطة، ولكن المشكلة بتحصل حين يكون الشخص مصاب بأضطراب الشخصية النرجسية فلا يستطيع رؤية انه الطرف الأنانى تجاه كل من حوله، وإنه المسئول الأساسى عن سوء علاقته بيهم ، والمتسبب لهم فى ضرر لا مفر منه.

اضطراب الشخصية مقابل السمات الشخصية

من الممكن تمامًا أن يظهر الشخص بعض السمات النرجسية ولكن لا يظهر بالضرورة اضطراب الشخصية الكامل. أحد مفاتيح الفروق هنا هي أن الأشخاص الذين يعانون من NPD غالبًا ما يظهرون سمات نرجسية أو خصائص منتشرة وغير القادرة على التكيف.

إذن، هل الشخص الذى فى  حياتك نرجسي؟ يمكنك البدء في الإجابة على هذا السؤال عن طريق جرد سماته النرجسية.

تمرين: قد تتعامل مع نرجسي إذا ...

ضع علامة اختيار بجوار أي من السمات النرجسية التالية التي من شأنها تنطبق على الشخص الذي تعرفه.

·        إنه دائمًا ما يتعلق بنفسه، وليس عنك أبدًا.

·        تأتي احتياجاته أو رغباته دائمًا قبل احتياجاتك.

·        هو أو هي بارع في جعلك تشعر بالنقص.

·        غالبًا ما تشعر بالاستغلال من قبله أو استخدامه لك.

·        يطلب إعجابك واهتمامك المستمر.

·        هو أو هي غالبًا ما يكون متكبرًا ويتصرف بطريقة متعجرفة ومتغطرسة.

·        يفتقر إلى التعاطف ويواجه صعوبة في التعبير عن مشاعر الحب.

·        هو أو هي جيد في جذب الناس أو بيع افكاره للناس.

·        غالبًا ما يريد أن يكون في موقع قوة أو أن يتحكم في الآخرين.

·        يشعر أو تشعر أن القواعد لا تنطبق عليه .

·        هو أو هي منشغلة بتخيلات الثروة والشهرة.

·        ينظر إليه الأصدقاء أو الأقارب على أنه شخص متعجرف.

هناك احتمالات إذا وجدت ثلاثة أو أكثر من السمات المذكورة أعلاه ، فقد تكون تتعامل مع شخص لديه سمات شخصية نرجسية أو اضطراب في الشخصية النرجسية.

من السهل الانغماس في ذكاء النرجسي أو جاذبيته.  فغالبًا ما يكون موهوبًا لكسب الناس أو بيع أفكاره. فلا عجب إذن أن ينجذب النرجسيون إلى مناصب في السلطة أو إلى العلاقات التي يكون لهم فيها اليد العليا ، ولكنهم يريدون أيضًا أن يكونوا بجوار الآخرين الذين يرون أنهم يكملون جاذبيتهم. تذكر، أنه في أي علاقة، فإن النرجسيين هم فقط من أجل أنفسهم أو ما يمكن ان تمنحه  تلك العلاقة ، وليس ما يعتقدون أنه يمكنهم أعطاءه داخل العلاقة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عبر عن رايك وشاركنا بيه رايك يهمنا ..
ولكن الرجاء الألتزام بأدب الحوار والابتعاد عن المشاحنات وعدم التطرق الى الامور التي تثير الكراهية