الجمعة، 8 أغسطس 2014

الملائكة

نقدم لكم فى هذا البحث المتكامل عن الملائكة : صفاتهم واسمائهم واعمالهم ونبدء:
صفات الملائكة angels

إنّ الملائكة هي مخلوقات روحانية أثيرية ذات أجسام خفيفة شفّافة ، والملائكة يمكنها أن تصعد إلى السماء بلا جناح وتنزل إلى الأرض بسرعة ، ويمكنها أن ترينا أنفسها ، ويمكنها أن تتكلّم معنا فتسمعنا أصواتها ،ليس لنا علم على وجه التحديد بوقت خلقهم لكنهم سابقون لخلق الإنس والبشر. والملائكة لا يمرضون ولا يضعفون، ولا ينامون ولايموتون، لأنهم كائنات روحانية. ولا يحتاجون إلى زمن كبير في إنتقالاتهم، ولايتزوجون .وهم لايملون ولايتعبون. الملائكة خلق كثير لا يعلم عددهم إلا الله والملائكة هم جند الله ورسله يرسلهم لتعليم الناس ولحفظ الأنبياء من شرّ الشياطين ولإحصاء أعمال الناس وليكونوا شهوداً عليهم يوم القيامة والملائكة تتأذى من ما يتأذى منه الإنسان فهم يتأذون من رائحة الثوم والبصل أو الكرات ، ويتأذون أيضاً من الأماكن التي يعُصى فيها الله لذلك فهم لا يدخلون بيتاً او مكاناً يعصى فيه الله. وأن للملائكة علم وفكر ورغبات ومنطق وهي تناقش الأمور ، فحين اقتضت الحكمة الإلهية خلق الإنسان ، وخلق الله آدم لاستخلافه في الأرض ، بدأت الملائكة تفكر وتتناقش فيما بينها فهم اعتقدوا أن خلافة الأرض أولى بها العابدون المعصومين من الخطايا عن أن تكون لمخلوقات تسفك الدماء وتعمد إلى القتل لأنهم مروا بتجربة مع الجن على الأرض وتقاتلت الجن فيما بينهم وسفكت الدماء وللملائكة أحاسيس وانفعالات وخوف : " ولله يسجد ما في السماوات وما في الأرض من دابة ، والملائكة وهم لا يستكبرون يخافون ربهم من فوقهم ويفعلون ما يؤمرون"  ( النحل : 49-50).
اسماء الملائكة ووظائفهم 
كما قلنا سلفا ان الملائكة عددهم لايعد ولا يحصى ولكننا فى موقع حياة غامضة نذكر لكم بعض اهم اسماء الملائكة ووظائفهم 

 (1)جبريل هو الروح الامينالأمين على وحي الله تعالى يرسله الله به إلى الأنبياء والرسل ,, وقد أثنى الله عليه في القرآن أحسن الثناء ووصفه بأجمل الصفات 
 ومن قوته : " أنه رفع مدائن قوم لوط على جناحه ,, ثم قلبها عليهم ,, فهو قوي على تنفيذ ما يؤمر به غير عاجز عنه إذ تطيعه أملاك السماوات فيما يأمرهم به عن الله تعالى .. ووصفه بالأمانة يقتضي صدقه ونصحه ,, والقاءه إلى الرسل  ما أمر به من غير زيادة ولا نقصان ولا كتمان وقد جمع له بين المكانة والأمانة والقوة والقرب من الله تعالى

(2) ميـــكائــيـل هـو الموكـل بالقطـر أي : بالمطـر والنبـات

 (3)إســــــرافيــل وهو الموكل بالنفـخ في الصور عند قيام الســاعة وبعث الخلق ,, وهؤلاء الأملاك الثلاثة هم رؤساء الملائكة
  فجبريل موكل بالوحي الذي به حياة القلوب والأرواح ,, وميكائيل موكل بالقطر الذي به حياة الأرض والنبات والحيوان ,, واسرافيل موكل بالنفخ في الصور الذي به حياة الخلق بعد مماتهم وهو أحد حملة العرش " القرن أو البوق" بأمر ربه نفخات ثلاث يوم القيامة:
أولها: نفخة الفزع.
الثانية:نفخة الصعق.
الثالثة:نفخة البعث.
والصور هو قرن ينفخ فيه، كل دائرة " محيط النفخ" فيه كما بين السماء والأرض، وفيه موضع أرواح العباد" البرزخ " حين يأمره الله بالنفخ للبعث تخرج الأرواح تتوهج فيقول الرب جل وعلا:وعزتي وجلالي لترجعن كل روح إلى البدن الذي كانت تغمره في الدنيا فتدخل الأرواح الأجساد في قبورها فتدب فيها الحياة فتحي الأجساد وتنشق عنهم القبور، فيخرجون منها مسرعة إلى مقام الحشر.
(4) مالك وهو الموكل بالنار اى انهو خازن الناروالموكل بالعذاب لأهل النار ورئيس ( الزبانية ) ملائكة العذاب وعددهم 19  وهؤلاء غلاظ شداد وهم أعظم الملائكة خلقاً وأشدهم بطشاً ، ومالك كريه المنظر رآه النبي محمد في المنام ، وقد وصف في الحديث بأنه لا يضحك أبداً .
 
(5)منكر ونكير ملكان أسودان أزرقان يقال لأحدهما المنكر والآخر النكير وهما الموكلان بسؤال الميت فى القبر ويحاسبانه وصفوا بأنهم زرق أصواتهما كالرعد وأعينهم كالبرق الخاطف لهما أنياب وتخرج من أفواههما لهب النار ومع كل واحد عمود من حديد .
 (6) ملاك السحاب : موكل بالسحاب ملك يسمى الرعد ومعه مخاريق من نار كما وصف بالحديث يسوق السحاب حيث شاء الله ، وقد يسقي بلادا دون أخرى حسب ما يأذن به الله  .
(7) ملائكة السماوات : كل سماء من السماوات السبعة موكل عليها ملك يأتمر بأمره آلاف الملائكة .

 (8) ملك الجبال : وقد جاء مع الملاك جبريل إلى النبي محمد حين يئس من خير أهل الطائف ومن إصرار كفار مكة على الشرك ومعه ملك الجبال ، وقال ملك الجبال للنبي محمد : " إن شئت أطبق عليهم الأخشبين ( الجبلين ) "
(9) عزرائيل وهو قابض الارواح وهو ملاك الموت 
(10) الزبانية : ملائكة العذاب ، وعددهم 19 كما ذكرنا وبيد كل واحد منهم مطرقة من حديد لها شعبتان يضرب بها الضربة يهوي بها 70 الف من المعذبين في جهنم
(11) رفائيل : الموكل بإنقاذ الخلق من الأمراض والأوبئة، مذكور فى سفر طوبية عندما رافق الغلام.
 (12) أورئيال: نار أو نور الله ، ويرسم فى الأيقونات وهو يمسك سيفاً في يمينه وقطعة حديد حمراء مختومة فى اليسار.

 (13) صلاتئيال: من يصلى الى الله، يرسم مطأطئ الرأس وأيديه فى وضع صلاة.

(14) شغديال: من يمجد الله، ويرسم فى يمينه تاج ذهب ويساره سوط.

(15) برضيال: بركة الله ويرسم كرئيس ملائكة واقف وبه وردة بيضاء بها 3 زنبقات (الآب والأبن والروح القدس)

(16) أرميال: سمو الله، ملهم وموقظ للأفكار السامية التى ترقى بالفكر الى الله.
(17) جاجائيل : في المعتقد اليهودي والمسيحي هو الملك الموكل بالبحار والمحيطات .

(18) هانائيل : من رؤساء الملائكة السبعة  في المعتقد اليهودي وهو الملاك المعلم .

(19) رامائيل : واحد من رؤساء الملائكة وذكر في الكتاب المقدس ومعناه بالاسم العبري ( رحمة الله ) وهو الموجه لنفوس المؤمنين إلى السماء .

(20) سلافيل : من رؤساء الملائكة ويذكر أسمه خاصة في التقاليد الشرقية الأرثوذكسية والكاثوليكية وهم يطلبون منه المساعدة في الخشوع في صلاتهم بخاصة الذين يعانون من التشتت والغفلة .

(21) سوريال : أحد رؤساء الملائكة في المعتقد اليهودي والمسيحي ، ملاك الخير والوفاء ويقولون أن النبي موسى تلقى العلم من سوريال .

(22) هردانيال : في المعتقد اليهودي هو حارس بوابة السماء الثانية ويذكر العهد القديم بأن موسى التقى بهردانيال ورعب منه رعباً  شديدا مما جعل موسى يبكي خوفاً مما أدى لتوبيخ الله للملك هردانيال .
(23) هـــاروت و مـــاروت وهم يعلمان الناس السحر ببابل
(24) رضوان خازن الجنة وهو من ملائكة الرحمة
(25) الكتبة : وهم الموكلون بتسجيل أعمال البشر منذ ولادتهم حتى موتهم.

(26 )حملة العرش: وهم الذين يحملون عرش الرحمن

هل الملائكة تموت ؟
كل الملائكة سوف تموت حين يأمر الله الملاك إسرافيل بالنفخ في البوق لقوله تعالى : " ونفخ في الصور فصعق من في السماوات ومن في الأرض إلا من شاء الله " ،  حيث ينفخ ثلاث مرات وفي النفخة الثانية وهي نفخة الصعق التي يموت بها الخلائق من أهل السماوات والأرض ، إلا من شاء الله والدليل الآخر على موت الملائكة : "كل شئ هالك إلا وجهه"  (القصص -88).

ثم يقبض أرواح الباقين حتى يكون آخر من يموت ملك الموت بعد أن يقبض روحه بنفسه ، وقد جاء في الحديث أنه بعد موت الخلائق ولم يبقى سوى كبار الملائكة يقول الله لملك الموت : انطلق إلى اسرافيل فاقبض روحه ، فينطلق إلى اسرافيل فيقول له : ما أغفلك يا مسكين عما يراد بك ، قد ماتت الخلائق كلها وما بقي أحد وقد أمرني الله بقبض روحك ، فيقول اسرافيل : سبحان من قهر العباد بالموت سبحان من تفرد بالبقاء ، ثم يقول مولاي هون علي مرارة الموت ، فيضمه ملك الموت ضمة يقبض فيها روحه فيخر صريعاً ، فلو كان أهل السماوات والأرض في السماوات والأرض لماتوا كلهم من شدة وقعته.

قدرات الملائكة
 قدرتهم على التشكل: أعطى الله الملائكة القدرة على التشكل بغير أشكالهم

سرعتهم: أعظم سرعة يعرفها البشر اليوم سرعة الضوء وسرعة الملائكة فوق هذه السرعة بكثير

العلم : لديهم العلم الوفير ولكن ليس لديهم القدرة على التعرف على الاشياء . والملائكة تهتم بالعلم وتتحاور وتتناقش فيما بينها عن بعض الاشياء .

التنظيم : الملائكة منظمون فى كل شؤونهم وفى عبادتهم . وهم دقيقون حتى فى تنفيذ الاوامر .

اعداد الملائكة 
عددهم كبير جدا جدا وامثلة على كثرتهم ان هناك 4900000000 ملك فقط لجر النار يوم القيامة . كمان ان لكل نطفة ملك موكل بها , ولكل انسان ملكين يكتبان اعماله , وملائكة حفظة وهذا يدل على كثرتهم 
 اشكال الملائكة
 خلقو من نور.ولهم قدرة على ان يتمثلو بصور البشر .وان للملائكة اجناح ولبس ابيض كالثلج 

يتبادر في أذهان الناس بالعادة أن الملائكة مرتبطة بالجمال ولذا نجد الناس تشبه الجميل من البشر بالملاك ، حتى في القرآن الكريم قالت النساء في النبي يوسف : " فلما رأينه أكبرنه وقطعن أيديهن وقلن حاش لله ما هذا بشراً إن هذا إلا ملك كريم " (يوسف -31). ولكن ليس كل الملائكة حسنة الشكل  .

إمكانية الوقوع في الخطأ

جاء أن الملائكة يمكن أن تخطئ وتضل عن الطريق وتسير وراء رغباتها وأن منها من استحق العذاب المهين للأبد في الظلام ، 

وجاء في المعتقدين اليهودي والمسيحي أن هناك ملائكة طردت من السماء وبعضها مقيد في الظلمات ومنهم الملاك (شامسيل) ، قيل أنه كان مكلفاً من قبل الله بحراسة جنة عدن بعد طرد آدم وحواء وهو أحد الملائكة الساقطة وكذلك لوسفير أو ابليس الذي كان في منزلة الملائكة وطرد من مملكة الرب .

وظائف الملائكة  
منهم الموكل بالوحي من الله على رسله وهو الروح الأمين جبريل عليه السلام .

· ومنهم الموكل بالمطر وتصريفه إلى حيث يشاء الله وهو ميكائيل عليه السلام ، وله أعوان يفعلون ما يأمرهم به بأمر ربه ويصرفون الرياح والسحاب كما يشاء الله عز وجل .

· ومنهم الموكل بالصور وهو إسرافيل ( والصور هو عنق كالبوق ينفخ فيه إسرافيل عند قيام الساعة ) .

· ومنهم المُوكّل بقبض الأرواح وهو ملك الموت وأعوانه

· ومنهم المُوكّل بحفظ العبد في حله وترحاله ، في يقظته ونومه وفي كل حالاته 
· ومنهم المُوكّل بحفظ عمل العبد من خير أو شر وهم الكرام الكاتبون

· ومنهم الموكل بفتنة القبر وهم منكر ونكيرِ 

· ومنهم خزنة الجنة

· ومنهم خزنة جهنم 
· ومنهم الموكل بالنطفة في الرَّحِم
· ومنهم حملة العرش

· ومنهم ملائكة سياحون في الأرض يتبعون مجالس الذكر، 

· ومنهم الموكل بالجبال 
· ومنهم ملائكة صفوف لا يفترون وقيام لا يجلسون ، وركع وسجود لا يرفعون 

هناك تعليقان (2):

  1. لكن هناك بعض اسماء الملائكة قد تكون خرافية انها لم تآتي من مصدر موثوق منه كالقرأن،انما اخدت من التوراة و الانجيل و هي مزورة

    ردحذف
  2. هناك الملائكة حملة العرش ورضوان خازن الجنة
    والملائكة لا تعصى أمر لله "لا يعصون الله ما أمرهم" لانهم لا يملكون الشهوات التى توقع البشر فى المعاصى
    االحالة الفريدة التى اتصقت الشهوات بالملائكة كانت فى هاروت وماروت وهم من علموا البشر السحر

    ردحذف

عبر عن رايك وشاركنا بيه رايك يهمنا ..
ولكن الرجاء الألتزام بأدب الحوار والابتعاد عن المشاحنات وعدم التطرق الى الامور التي تثير الكراهية