الاثنين، 30 يونيو، 2014

وصف الشاكرات الرئيسية واكتساب الطاقة من الكون

جسم الإنسان يتأثر من العناصر الأربعة الأساسية وهي: التراب, الماء, الهواء والنار  وهذه العناصر تؤثر بشكل مباشر على الإنسان بشكل واعي أو لا واعي. فالكثير منا يشعر بالإرهاق أو بالتعب بالرغم من إنه لم يبذل أي جهدٍ كان وفي كثيرٍ من الأحيان لا نرغب بالإستيقاض من النوم ونشعر بالخمول لمدة أيام بالرغم من أننا لم نمارس أي نشاط مفرز ونومنا هو كالمعتاد. كل هذه الأمور وغيرها من الحالات التي نشعر بها متعلقة بالطاقة الجسدية للإنسان وبالحالة النفسية ايضاً.
الشاكرات او chakras هى مفهوم نابع من الثقافة الهندية يعبر عن مراكز الطاقة السبعة فى جسم الانسان من خلال  هذه المراكز نتلقى الطاقة وتمر خلالها إلى كل أعضاء الجسد وهذه الطاقة مسؤولة عن الإداء الوظائفي الجسدي والروحاني والنفسي للإنسان.
هناك اهمية كبيرة فى معرفة الشاكرات الموجودة بداخل كلا منا وكيف يمكن التاثير عليها وتنشيطها لامداد الجسم بالطاقة الايجابية المتزنة , مما يضمن اسلوب حياة افضل كما ذكرنا , فهناك سبع شاكرات بداخل كل انساان .



الشاكر الاولى أو شاكرا الجذر 

ترتبط بأساس العمود الفقري، تتجه الى الاسفل بين الساقين نحو الارض، ولونها احمر. هي أداة وصل بين مجموعة الطاقات الرقيقة والارض، تُحفز إرادتنا للحياة وتمنح الحيوية لجسمنا، كما تؤثر طاقتها على حاجتنا للطعام والمسكن والامور الاساسية المادية المتعلقة بالتجذّر في الحياة، والتي تمنحنا الثبات والصلابة. 

إن توازن هذه الشاكرا ضروري جدا للانطلاق بقدمين مرتبطتين بالارض، والتطور صعودا عبر بناء شخصية متينة متفهمة لقوانين الطبيعة ومتناغمة معها بعمق. 

 الايجابية حينما تكون الشاكرا مفتوحة : قوة الحياة / الاستقرار/ الأمان / الارادة / الولع / النشاط / الجنس / الطموح / حب المعرفة.

السلبية حينما تكون مغلقة : العنف / الخوف / الاحباط / عدم الوفاء / الادمان / التسلط / الاختلال العائلي والجنسي / الصداع .

يمكن تفعيل طاقة هذه الشاكرا عن طريق عدة تمرينات:

- خبط قدميك الحافيتين على الأرض.

الشاكرا الثانية المتعلقة بالعَجُز

لونها برتقالي وهي تؤثر على التناسل والجنس والمتعة الجسدية والطابع التجاذبي في العلاقات. وهي المكان الذي نخبئ فيه الاحساس بالذنب والإذلال، وحيث تبيت منطقة الظل او العتمة في الذات. تختزن هذه الشاكرا الانفعالات والحاجة الى الخلق، لذلك توازنها أساسي في حرية التبادل العاطفي بلا تعقيدات وحواجز وتمنح السعادة لصاحبها. 
تنشط هذه الشاكرا عند تناول الأطعمة ذات اللون البرتقالي مثل البرتقال واليوسفي بالإضافة إلى جميع أنواع المكسرات.

يمكن تفعيل طاقة هذه الشاكرا عن طريق عدة تمرينات:

- الحركات الترددية لمنطقة الحوض.

- وضعية الكوبرا ضمن تمرينات اليوجا

الشاكر الثالثة المتعلقة بالسرّة 

لونها اصفر. تمنح الطاقة الضرورية للتعبير عن الذات بثقة وتصميم، كما تُسمى مركز السلطة، حيث تمر عبره الارادة الذاتية الموصولة بالعالم الخارجي. إذا توازنت هذه الشاكرا مَزَجت الطابعين المادي والروحي، العقل والاحساس المرهف، ومَنَحت صاحبها الشعور بالكمال والرضى والتسامح. وإذا لم تتوازن تُسبب الخوف والغضب والشعور بالانعزال. 
تنشط شاكرا الظفيرة الشمسية عند تناول الأطعمة ذات اللون الأصفر مثل الذرة، الألياف مثل حبوب القمح الكاملة والغرانولا، بالإضافة للمشروبات الطبيعية مثل شاي البابونج (شاي الكاموميل) والنعناع

يمكن تفعيل طاقة هذه الشاكرا عن طريق عدة تمرينات:

- نوع من أنواع رياضة اليوجا (Kundalini Yoga).

- وضعية المركب ضمن تمرينات اليوجا.

- الرقص.

ان التوازن الملازم لهذه الشاكرة تعني المقدرة على التعبير عن العواطف بحرية والشعور والوصول الى الاخرين جنسيا.

عند حدوث خلل بهذه الشاكرة يحدث ضعف الكلى وتصلب اسفل الظهر وامساك وتقلص المفاصل والبطن والاعضاء التناسلية . وتشويش بالافكار (( منها الانانية والحقد )).


الشاكر الرابعة أو شاكرا القلب 

لونها اخضر، وهي موصولة بنصف الصدر الى جانب القلب. تختزن الحب والفرح وجميع المشاعر الناجمة عنهما، والمؤدية الى اكتمال الوعي بوَحدة(Unité) الحياة، والتواصل مع الحب الالهي والعطاء بلا مقابل او خوف، والذوبان في الطبيعة والانفتاح على الآخرين، فيتم التوازن بين الجسد والنفس والبيئة الخارجية، ويعبّر صاحبها عن ذاته بالفنون. في حال اضطراب هذه الشاكرا، يفقد الانسان معنى الاخذ والعطاء وتتحول المشاعر الايجابية الى سلبية 

 تنشط هذه الشاكرا عند تناول الأطعمة ذات اللون الأخضر مثل الخضروات الورقية والسبانخ وعند شرب الشاي الأخضر.
يمكن تفعيل طاقة هذه الشاكرا عن طريق عمل التمرينات الخاصة بنوع من أنواع رياضة اليوجا (Bikram Yoga - HotYoga).

ولكن أفضل طريقة لتفعيل شاكرا القلب تكون عن طريق حب الذات والأخرين من حولكم.

الإيجابية حينما تكون مفتوحة : الرضى السريع/ الإخلاص /حب الذات والآخرين/ التعاطف/ الشفاء / التكيف / العطاء /النقاء / اللطافة / البراءة/ الشفافية 

السلبية حينما تكون مغلقة : الخوف/ الأنانية/ الكراهية/ التسرع/ الطيش/ الاستياء/أمراض القلب وضغط الدم/ الحساسية/ التهاب القصبات الهوائية/ سرعة الغضب/ المكر/ العجب/ القهر.


الشاكر الخامسة أو شاكرا الحنجرة 

لونها ازرق وتتصل بالخلق، ولا سيما بالتعبيرين الشفهي والمكتوب وكل ما يتعلق بالتأمل والتفكير والتخطيط، كما تمهد للحقيقة والحكمة والمنطق. يتمتع صاحب هذه الشاكرا الموزونة بالتناغم بين الصمت والكلام وجودة الإصغاء الى الصوت الخارجي والداخلي، ومعرفة التواصل مع الآخرين بدءا بالتواصل مع الذات. 

 تنشط شاكرا الحنجرة عند تناول الفاكهة بشكل عام وشرب الشاي والعصائر الطبيعية.
يمكن تفعيل طاقة هذه الشاكرا عن طريق عدة تمرينات:

- وضعية الوقوف على الأكتاف.

- الغناء.

- ترديد التراتيل والأناشيد.

الشاكر السادسة أو العين الثالثة 

تقع بين الحاجبين ولونها بنفسجي. وهي تختص بالوعي الذاتي والوعي الاعلى، بالحكمة والعرافة، بالمعرفة والتفكير التصوري وكل ما يتخطى العلم والمظاهر الحسية. من خلال العين الثالثة تنفتح البصيرة على الامور الروحية التي تمر في باقي الشاكرات، وتؤثر على مجمل انحاء الجسم، ويقوي الحدس والادراك لدى صاحب هذه الشاكرا المتناغمة، الذي يتواصل مع الكون بثقة ووعي ورؤية ثاقبة ومحددة. 

تنشط شاكرا العين الثالثة عند تناول الأطعمة ذات اللون البنفسجي الداكن مثل العنب والتوت، الشوكولاتة والمشروبات والتوابل بنكهة اللفندر.

يمكن تفعيل طاقة هذه الشاكرا عن طريق عدة تمرينات:

- وضعية الطفل ضمن تمرينات اليوجا أو التمرينات التي تتطلب الإنحناء للأمام.

- تمرينات العين.


الشاكر السابعة أو التاج: لونها أبيض 

تقع في قمة الرأس واعلى منه، وتصلنا مباشرة بالقوة العليا والوعي الروحي. وهي مركز الاشراق والكيان الصافي، حيث يتماهى الانسان بالمعرفة المطلقة، التي تتخطى اللغة والعقل ويستوعب الطاقات الكونية، متخليا عن الأنا الذاتية. 
لا يمكن تنشيط هذه الشاكرا بتناول الطعام فهي تعتمد بشكل أساسي على تنشيط الروح.

يمكن تفعيل طاقة هذه الشاكرا عن طريق عدة تمرينات:

- التأمل.

- الجري.

- التنفس بطريقة صحيحة 



ذا توازنت هذه الشاكرا لدى صاحبها، فَتَحتْ أمامه الطريق لتحقيق روحانيته العميقة ووعيه الكوني. ومنحته شعور السلام الداخلي والاكتفاء. وإذا اختل التوازن، أصيب المرء بالقلق والخوف والوهن وعدم الرضى، وشعور بالوحدة والانعزال عن ذاته والآخرين. 
كما ان لالوان الشاكرات تاثير واضح و اثر علاجى وتاثير على الجسد والعقل والنفس والروح وايضا دلالات على شخصية الانسان 
ربما تلاحظون انه حينما ترتدون لبس غالب عليه اللون الاحمر يعطى احساس يخالف حين ترتدى لون ابيض . 


هناك 5 تعليقات:

عبر عن رايك وشاركنا بيه رايك يهمنا ..
ولكن الرجاء الألتزام بأدب الحوار والابتعاد عن المشاحنات وعدم التطرق الى الامور التي تثير الكراهية