حياة غامضة: الجاثوم و شلل النوم

الجمعة، 19 سبتمبر 2014

الجاثوم و شلل النوم

النوم هي تلك الساعات التي نلجأ إليها في نهاية كل يوم كي ننعم بشيء من الراحة، لكنه قد يتحول إلي لعنة أبدية تطاردنا هناك في آخر الليل حيث تجئ ساعة الذئب و حيث يكون الخوف المبهم اسم اللعبة يجئ إلينا "الجاثوم" القادم من أرض الكوابيس السوداء. و"الجاثوم" حسب الأسطورة هو روح شريرة يفترض إنها تنام فوق الأشخاص في أثناء نومهم وتثير الرعب فيهم فتأتي على شكل كوابيس، وأيضاً يوصف "الجاثوم" على أنه وحش مريع يجثم فوق صدور الناس و يخنقهم حتى الموت ، لكن يعتبر حارساً شخصيا أميناً و غير مرتش لمن يملكه ، يرجع أصل الإسطورة إلى القصة التالية:
"كان أحد كهنة أمنحتب الفرعوني يملك سر ذلك "الجاثوم" إلى أن ملكه ساحر نكرومانسي كي يستفيد منه بطريقة شريرة ، مات النكرومانسي و ترك ولده يتيما لا يعلم شيئا عن السر و ظل الجاثوم أسيرا مربوط مصيره بحفيد النكرومانسي الذي لا يعلم عن أصله شيئا".


صفاته الخارجية

له جسم عملاق شكله يبدو كالقرد الضخم ،له وجه أسود بشع ، دائما ما يتعلق بالأسقف كي ينقض على فريسته ، شكله بالمجمل العام كتلة سوداء ضخمة لها أطراف و ووجه شيطاني بشع جدا .

حقيقته

هل شعرت يوما وانت نائم بعدم قدرتك على الحركة ؟ أو اصبت بهلوسات مخيفة، شعرت فيها بأنك مستيقظ ولكنك لا تستطيع الحراك؟!. إذا كنت قد مررت بهذه التجربة المرعبة فلا تخاف واليك تفسير ما اصابك يشير العلماء الى هذه الحالة، بالجاثوم، أو الشلل النومي Sleep Paralysis وهي حالة تستغرق ثوان إلى عدة دقائق، وخلالها يحاول بعض المرضى طلب المساعدة أوحتى البكاء؛ لكن دون جدوى، وتختفي الأعراض مع مرور الوقت أو عندما يلامس أحد المريض أو عند حدوث ضجيج. أظهرت الدراسات بأن 2% من الناس يتعرضون لشلل النوم على الأقل مرة في الشهر. وقد يصيب هذا المرض المرء في أي عمر. ويتعرض 12% من الناس لهذه الأعراض لأول مرة خلال الطفولة. ومن الثابت علمياً أن النوم يتكون من عدة مراحل، أحد هذه المراحل يدعى (حركة العين السريعة)،وتحدث الأحلام خلال هذه المرحلة. وقد خلق الله سبحانه وتعالى آلية تعمل لتحمينا من تنفيذ أحلامنا؛تدعى هذه الآلية (ارتخاء العضلات). وارتخاء العضلات يعني :أن جميع عضلات الجسم تكون مشلولة خلال مرحلة الأحلام ما عدا عضلة الحجاب الحاجز، وعضلات العينين. وتنتهي هذه الآلية بمجرد انتقالنا إلى مرحلة أخرى من مراحل النوم أو استيقاظنا من النوم، إلا أنه وفي بعض الأحيان يستيقظ المريض خلال مرحلة حركة العين السريعة، في حين أن هذه الآلية(ارتخاء العضلات) لم تكن قد توقفت بعد؛ وينتج عن ذلك أن يكون المريض في كامل وعيه ويعي ماحوله، ولكنه لا يستطيع الحركة بتاتاً. وبما أن الدماغ كان في طور الحلم فإن ذلك قد يؤدي إلى هلوسات مرعبة وشعور المريض باقتراب الموت أو ما شابه ذلك.

اوقات حدوث الجاثوم 

وأكثر الأوقات التي يحدث فيه الجاثوم بعد صلاة الفجر وبعد صلاة العصر هذا بسبب أن هذه الساعة تنتشر فيه الشياطين. كان يعتقد العرب ان الجاثوم جني فاسق شره للجنس يحاول أن يعتدي علي البشر وهم نائمون... وشاعت الكثير من التفسيرات الغريبة للموضوع منها من اقتراب ساعة الموت، وحتى ظن البعض الآخر بأن جنّي أو عفريت يضغط على صدره، إلا أن ذلك ليس له أي أساس علمي. كما أنه لم يثبت حدوث أي حالة وفاة خلال شلل النوم، فالحجاب الحاجز لا يتأثر، ويبقى التنفس طبيعي وكذلك مستوى الأوكسجين في الدم.

ما الذى يحدث فى هذه الظاهرة الغريبة 

شلل الجاثوم لا يحدث إلا في الخط الفاصل بين اليقظه والنوم. فيضرب الجني على اذنك اولا فلا تسمع إلا ما يفرض عليك ويقطع علاقتك بالعالم الخارجى. وينحشر صوتك فلا يتعدى عقلك وتتخدر كل اعضاء جسدك فتصبح كالمشلول مع تنميله ببعض الاجزاء خاصه خلف الرأس . ويجثم الجني على صدرك فتشعر بحرج في تنفسك مع سرعه نبضات قلبك] وفى بعض الأحيان تكون مفتوح الأعين ترى محيطك كما هو أو يدمج بأسوء مخاوفك] أو ترى محبوبا تجتمع معه أو عدوا يناوشك.
وأخيراً ... شاعت الكثير من التفسيرات الغريبة للموضوع منها من اقتراب ساعة الموت ، وحتى ظن البعض الآخر بأن جنّي أو عفريت يضغط على صدره، إلا أن ذلك ليس له أي أساس علمي. كما أنه لم يثبت حدوث أي حالة وفاة خلال شلل النوم، فالحجاب الحاجز  لا يتأثر، ويبقى التنفس طبيعي وكذلك مستوى الأوكسجين في الدم. وهناك سبلاً للوقاية من الجاثوم 



نصائح عامة للوقاية من الجاثوم 



1- عدم النوم على الظهر بصورة عامة.

2- عدم النوم بعد وجبة طعام مباشرة، ويجب أن لا ينام قبل مرور ساعتين عن تناول الطعام.

3- عدم تناول القهوة والشاي قبل النوم مباشرة، ويجب الانتظار لساعتين على الأقل. وكذلك للمدخنين، يجب عدم الإفراط بالتدخين قبل النوم، وكذلك عدم التدخين بعد الاستلقاء على السرير استعداداً للنوم.

4- عدم النوم عند ثورة الغضب ويجب أن يحل الإنسان مشاكله بقدر الإمكان قبل الاستسلام للنوم.

5- ليست هناك أوقات محددة للجاثوم كما هو شائع، فقد يحدث بأي وقت، سواء بالليل أو النهار.

6- يفضل النوم على طهارة بشكل دائم، وعلى المتزوجين الاستحمام والغسل بعد الجماع، وعدم النوم على جنابة.

7- إذا اضطر أحد للنوم على ظهره فلا يبقي يديه على جانبيه، بل يرفعهما إلى ما فوق رأسه بحيث يلقيهما على جانبي الرأس، ولا يضعهما تحت رأسه كوسادة كما هو شائع.

8- تلاوة بعض آيات الذكر الحكيم بعد الاستلقاء على الفراش بقصد النوم مفيد في كل الأحوال.

هناك 5 تعليقات:

  1. الله ينور عليك

    ردحذف
  2. ايه رايكم في الي تخلص من وحش النوم وانا بعد متخلصت منه بقا لما يجي الي حد في اليت بحس بيه

    ردحذف
  3. طب إزااااااى عرفنا

    ردحذف
  4. معلومات قيمة
    وتفسيرات حقيقية
    تحياتى

    ردحذف

عبر عن رايك وشاركنا بيه رايك يهمنا ..
ولكن الرجاء الألتزام بأدب الحوار والابتعاد عن المشاحنات وعدم التطرق الى الامور التي تثير الكراهية