الخميس، 31 يناير، 2013

عجائب الدنيا السبعة الجديدة

 عجائب الدنيا كثيرة جدا" نراها ونتلمّسها في طول الأرض وعرضها ، هي إبداع الإنسان وفنه الراقي ،فهي لوحات فنّية سحرّية خلاّبه راقية تأسر القلوب والعقول معا" ، أظهرت قدرة الإنسان الخارقة على مرّ الزمن ، وأثبتت أن هذا الإنسان ومنذ نشأته على الأرض إهتم بكافة الفنون وعلى رأسها فن العمارة بكل أشكالها الهندسية وزخرفتها وتطوّرها الى الحدّ الذي جعل من هذا الفن هوعطر الزمن وأريج الحياة وعبق التاريخ ،ونبض الزمان وإشراقة الحاضر والمستقبل .


من اين اتت فكرة عجائب الدنيا السبع الجديدة، 
هو مشروع استثماري أطلقه منتج أفلام كندي من أصل سويسري يدعى برنارد فيبر عام 1999، وذلك من خلال شركة ربحية أنشأها باسم مؤسسة العالم المفتوح الجديد (New Open World Corporation). وهي شركة تهدف إلى الحصول على الأرباح من خلال إشراك الأفراد من مختلف أنحاء العالم للتصويت على قائمة عجائب سبع جديدة. هذه العجائب حسب اقتراح الشركة يجب أن تكون قد بنيت من قبل الإنسان قبل نهاية عام 2000 ويجب أن تكون صامدة إلى وقت انتهاء التصويت.
 قامت الشركة بإجراء المسابقة للمرة الأولى عام 2000 حيث اختارت الشركة 17 موقعا ليتم التصويت عليها، إلا أن الانتقادات التي وجهت لها من قبل الجمهور دفعها لإضافة ست مواقع أخرى طالب بها الجمهور منها أوبرا سيدني في أستراليا، وجسر البوابة الذهبية وناطحة السحاب إمباير ستيت، في الولايات المتحدة.

في 30 مايو 2002 تم إنشاء مؤسسة العجائب السبعة الجديدة اللاربحية لتصبح واجهة للمشروع، وتم تسجيل الشركة في سويسرا. وبحلول عام 2005 توصلت المؤسسة إلى قائمة تحوي 200 مبنى وصرح شيدها الإنسان. أطلقت المؤسسة بعدها تصويتا على الأنترنت قلص حجم القائمة إلى 77، وأشترك بالتصويت أكثر من 20 مليون شخص. تم تقليص القائمة لاحقا من قبل فريق من المعماريين المتميزين (سبع مهندسين مميزين حسب إدعاء الشركة) إلى 21 مبنى وصرح.
يدعي فيبر ضمن موقع المؤسسة أنه سيتبرع بنصف أرباح المؤسسة من المسابقة الثانية للمساهمة في الحفاظ على العجائب السبعة الحديثة التي سيتم التصويت عليها.
 
 ردود فعل الدول على مشروع عجائب الدنيا السبعة

ألمانيا

وجه انتقاد له في ألمانيا، وذلك بسبب كون قصر نويشفانشتاين الذي تم اختياره من قبل المؤسسة ليكون ضمن المواقع في المرحلة النهائية كان من ممتلكات ملك بافاريا لودفيغ الثاني، والذي يعرف بأنه كان رجلا مجنون.


مصر

أعنف الانتقادات التي وجهت للمشروع صدرت عن مصر، فاروق حسني، وزير الثقافة اعتبر المشروع "غريب" وأن صاحب الفكرة "يسعى لعمل دعاية لنفسه". وخبير الآثار المصري، ومستشار التراث العلمي نجيب امين أعلن ان المشروع هو " تجاري وليس علمي ويتعارض مع اتفاقية حماية التراث والمواقع الأثرية التي وضعتها اليونسكو". كما تم إلغاء حجز القاعة المخصصة لمؤتمر فيبر الصحفي، ومنع فريق من وكالة فرانس برس من تصوير فيبر تحت ذريعة الأسباب الأمنية. كما ذكر زاهي حواس، الامين العام للمجلس الأعلى للاثار المصرية، أن "الاهرامات هي الوحيدة الباقية من عجائب الدنيا السبع وليست بحاجة إلى مثل هذا الاستفتاء.. انه سخف". نقل عن ويبر قوله أن يفكر باستبعاد الأهرامات بعد الاستقبال البارد الذي حظي به من المصرين

 أخذ التصويت في الأردن منحنى مختلف، حيث تم اعتبار الأمر واجب وطني، وشنت الحكومة الأردنية حملات دعائية ضخمة من أجل البتراء في الصحف الأردنية والإذاعة الأرنية والتلفزيون الأردني  لتحفز مواطني المملكة على التصويت. ووصل الأمر إلى مجلس النواب حيث طالب أحد النواب الوزراء وزملاءه النواب بالتصويت والطلب من قواعدهم الانتخابية التصويت وبدأت الشركات بإطلاق الحملات لدعم التصويت، ولم تكتفي الحكومة بذلك بل وزعت كتيبات عن تاريخ البتراء وجعلت التصويت مجاناً وارسلت البلديات (خيم) في داخلها أجهزة حاسوب للتصويت عبر الإنترنت. وقد زعمت مؤسسة New7Wonders ان 14 مليون صوت قد ادلي من داخل البلد

عجائب الدنيا السبع الجديدة والدول الفائزة بالمسابقة:

1. سور الصين العظيم :
بدأ بناؤه قبل اكثر من الفي عام وهو بالتأكيد الأثرالتاريخي العملاق و الأطول في العالم، اذ يمتد من المحيط الهادىء الى تخوم آسيا الوسطى. وصنفت اليونسكو هذا السور في التراث العالمي عام 1986.

2. مدينة البتراء الأردنية: 
وهي
على بعد حوالى 300 كلم جنوب عمان العاصمة الاردنية، شيدت مدينة البتراء على يد العرب الأنباط ، وهي من التراث العالمي الفريد من نوعه فالمعابد الكثيرة والاديره والمدافن التي تؤلف هذه المدينة، محفورة مباشرة في الصخرالوردي

3. معبد تاج محل فى الهند
شيد الامبراطور شان جاهان معبد تاج محل في القرن السابع عشر تخليدا لذكرى زوجته الراحلة ( ممتاز محل) التي توفيت لدى وضعها إبنه الرابع عشر، وهذا المعبد الابيض اللون الواقع شمال مدينة اغرا، هو الموقع الذي يستقطب اكبر عدد من السياح في الهند ويزوره سنويا ثلاثة ملايين سائح. لقراءة عن تاج محل وقصته اضغط هنا

4. المسرح الرومانى( الكولوسيوم) فى روما 
وهو رمز مدينة روما، وقد بني قبل حوالى الفي عام في القرن الاول بعد المسيح ( ع )، إبان حكم الامبراطورية الرومانية.

5. تمثال السيد المسيح ( ع ) فى ريودى جانيرو:

يعتبر تمثال المسيح ( ع ) رمزا للبرازيل كلها اليوم. وقد دشّن قبل 75 عاما على جبل كوركوفادو في ريو دو جانيرو في نهاية اعمال استمرت خمس سنوات تطلبها شق طريق وسكة للحديد لتمكين الناس من الوصول الى كوركوفادو الذي يرتفع عن سطح البحر 710 امتار. وهو من ابرز الاماكن السياحية في ريو دو جانيرو (8،1 مليون سائح في السنة).


6. آثار ماشوبيشو لقبائل الانكا فى بيروبنيت ، 
قلعة ماشو بيشو الواقعة بين جبلين في سلسلة جبال الاند على ارتفاع 2438 مترا، بنيت في القرن الخامس عشر ايام الامبراطور باشاكوتك. وكانت ماشو بيشو تستخدم مركزا ثقافيا ودينيا ومرصدا لمراقبة الكواكب. ويزورها اكثر من الفي سائح يوميا هذه القلعة التي اعلنتها اليونسكو من التراث التاريخي للبشرية عام 1983.اقرا عن المدينة بالكامل من هنا

7. مدينة مايا القديمة فى المكسيك مدينة شيشن- ايتزا في المكسيك :

بنيت في العام 500 قبل المسيح شمال شبه جزيرة يوكاتان في المكسيك. وبالاضافة الى الهرم الذي يبلغ ارتفاعه 54 مترا، يعتبر المرصد الفلكي ومعبد المحاربين الذي يروي قصة اجتياح يوكاتان من قبل مجموعات اتت من وسط المكسيك،.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عبر عن رايك وشاركنا بيه رايك يهمنا ..
ولكن الرجاء الألتزام بأدب الحوار والابتعاد عن المشاحنات وعدم التطرق الى الامور التي تثير الكراهية